بلغ عدد المساكن قيد الإنشاء أو التي سلمت من خلال إدارة قروض الإسكان للمواطنين في بنك الخليج الأول 18461 مشروعاً، بقيمة 31.1 مليار درهم، بحسب محمد المنصوري رئيس قروض الإسكان للمواطنين في البنك، مشيراً إلى استقبال 28433 قرضاً من هيئة أبوظبي للإسكان منذ بداية عام 2007 وحتى الآن.

وقال المنصوري لـ «الاتحاد»، إن عدد المشروعات التي سلمت لأصحابها بلغ 13961 مشروعاً، فيما لا يزال 4500 مشروع قيد التنفيذ، موضحاً أن البنك قابل نحو 23889 مواطناً لفتح ملفات إدارية وحسابات لإدارة مشروع البناء، مضيفاً أن المشروعات موزعة بواقع 14077 مسكناً في أبوظبي، و9264 في العين، و548 في المنطقة الغربية.

وذكر أن عدد المشروعات التي تم إنجازها خلال عام 2016، يزيد على 1432 مشروعاً، فيما يصل عدد المشروعات التي سيتم تسليمها بنهاية شهر ديسمبر 2016 إلى 1800 مسكن.
وذكر المنصوري أن البنك قام بفتح حساب يحتوي على ما يقارب 5.5 مليون شيك بغرض تحصيل الأقساط المستحقة على المواطنين المستفيدين من قروض الإسكان، موضحاً أن نسبة التحصيل تتراوح بين 98 و99%.

وقال إن بنك الخليج الأول تلقى 1250 قرض إسكان من هيئة أبوظبي للإسكان خلال العام الحالي، ليصل بذلك إجمالي ما استلمه البنك من قروض منذ عام بداية 2007 وحتى شهر سبتمبر الماضي إلى 28433 قرضاً.

وأوضح «نسعى في بنك الخليج الأول إلى دعم استراتيجية القيادة الرشيدة، والتي تعمل على توفير السكن لمواطنيها من دولة الإمارات العربية المتحدة، ونعمل مع هيئة أبوظبي للإسكان في تحقيق رؤية الهيئة وتطلعاتها».

وأضاف المنصوري «سيقوم بنك الخليج الأول بتنظيم معرض قروض الإسكان للمواطنين للعام الثالث على التوالي، وذلك نظراً للحضور الكبير الذي شهده المعرض العام الماضي. ويأتي تنظيم المعرض لإتاحة الفرصة للمواطنين الذين يسعون إلى بناء منزل أحلامهم للاطلاع على أحدث التصاميم والخدمات والتعرف على الموردين والمقاولين والمكاتب الاستشارية التي تقدم لهم الدعم للحصول على ما يرغبون به. نحن نؤمن أن كل شيء يبدأ بمنزل لتحقيق الاستقرار الأسري».

وأوضح أن الوقت اللازم لتسليم المسكن يتراوح بين 14 إلى 20 شهراً، ويزيد أحياناً إلى 24 شهراً عند رغبة العميل في إدخال بعض الإضافات، حيث تبدأ الإجراءات بفتح ملف إداري، ثم إعداد الملفات من قبل الاستشاري خلال 4 أشهر، وبحلول الشهر الخامس يتم اعتماد المخططات وطرح المناقصات، على أن يتم استكمال إجراءات المالك والترسية خلال الشهر السادس، ثم تبدأ مرحلة التنفيذ.
يذكر أن قيمة القرض تقدر بنحو مليوني درهم، ويتم السداد خلال 30 عاماً، ويبدأ تحصيل الدفعات بعد تسلم المسكن، حيث يستفيد العميل من خصم 500 ألف درهم، ومن ثم سداد 1,5 مليون درهم فقط، لتبلغ قيمة القسط الشهري 4170 درهماً. ويستفيد العملاء من خصم 25% عند السداد الفوري، أي ما يعادل 375 ألف درهم، من القيمة المستحقة للسداد والبالغة 1,5 مليون درهم.

وأكد المنصوري أن البنك يقوم بتوفير الخدمات مجاناً ومن دون تحصيل أية رسوم لإدارة برنامج قروض الإسكان، لافتاً إلى عدم إلزام المستفيدين بتحويل الرواتب إلى البنك، حيث يمكن استفادة العملاء من الخدمات المقدمة للمواطنين في البنك.

يذكر أن بنك الخليج الأول تولى إدارة تمويل قروض الإسكان للمواطنين حسب الاتفاقية الموقعة مع حكومة أبوظبي في نهاية 2006. وعلى ضوء هذه الاتفاقية، أسس البنك قسماً مخصصاً لقروض الإسكان للمواطنين في بداية عام 2007.

يشار إلى أن بنك الخليج الأول يوفر فروعاً متخصصة بقروض الإسكان للمواطنين في كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية.

ومؤخراً، انتقل قسم قروض الإسكان للمواطنين من مقره بمنطقة الخالدية إلى مقره الجديد خلف منتزه خليفة في أبوظبي، وذلك في خطوة منه للارتقاء بآلية تقديم منتجاته، بما يوفر وقت وجهد العميل من خلال مواكبة الحداثة والتطور الذي يشهده القطاع المصرفي.

ويقوم فريق عمل البنك بإدارة عملية الإقراض وكل ما يتعلق بها من مراجعات فنية لتصاميم المنزل، إلى الإشراف على عمليات المناقصات، وتقديم خدمات التسجيل والتأهيل للمقاولين والاستشاريين، ومتابعة مراحل العمل حتى تسليم المسكن للمواطن، إضافة إلى إدارة عمليات تحصيل أقساط القروض للمساكن المسلّمة لأصحابها. وتشمل قاعدة البيانات لقسم قروض الإسكان للمواطنين، أكثر من 723 مكتباً استشارياً و5210 مقاولين.

الاتحاد