الفجيرة نيوز- أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ان الموسيقى هي نقطة تلاقي الشعوب و”لغة عالمية للبشرية جميعاً “، مشيراً معاليه إلى أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة حرصت على تنظيم مهرجان الإمارات الثاني للمواهب الموسيقية ليؤسس حالة ثقافية متناغمة في الدولة تضم إبداعات موسيقية تغطي جميع المدارس الموسيقية من بلدان مختلفة وتعبر عن تراث الموسيقى الكلاسيكية العالمية.
وقال معاليه إن دولة الإمارات هي المكان الأمثل لإقامة هذا المهرجان متعدد الثقافات لأنها تحتضن مختلف الجنسيات التي تتعايش في تناغم وتعمل معاً بانسجام، في سلام تحت مظلتها الواسعة مما يجعل الامارات هي المنظم الأمثل لمثل هذه الفعاليات تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والذي يوجه دائما باحتضان ورعاية كافة الثقافات والفنون والمعارف العالمية والتي تثري ثقافتنا وتعميق إدراك حضورنا العالمي وتسمح للجميع بالتعبير عن مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، كما يدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله هذا التوجه على مستوى الدولة، وكذلك سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي ينظر إلى الثقافة والفنون باعتبارهما اللغة التي تجمع شعوب العالم وهو الدور التي تضطلع به دولة الإمارات العربية المتحدة.
جاء ذلك خلال افتتاح معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة مساء يوم الخميس بالمسرح الوطني بأبوظبي فعاليات “مهرجان الإمارات الثاني للمواهب الموسيقية” ومسابقة شوبان – بيتهوفن – ديبوسي، بحضور عدد كبيرمن سفراء الدول العربية والاجنبية وسعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والمهتمين بالموسيقى الكلاسيكية بالدولة، ويستمر المهرجان حتى 18 من نوفمبر الجاري، و تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع كل من سفارة جمهورية بولندا بالإمارات ووزارة الثقافة والتراث لجمهورية بولندا وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومعهد جوته الخليج وسفارة فرنسا بأبوظبي، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 70 عازفاً من المواطنين والمقيمين بالدولة يتنافسون في المسابقات المختلفة بالمهرجان.
وقال معاليه للحضور من المسؤولين والسفراء والموسيقيين “إنه من دواعي سرورنا تواجدكم في العاصمة أبوظبي بالمسرح الوطني الليلة لنستمتع جميعا بمجموعة من المواهب من عازفي البيانو الموهوبين ليقدموا لنا إبداعاتهم لأهم المقطوعات الموسيقية من تأليف ثلاثة هم عباقرة ومن أساطير الموسيقي الكلاسيكية العالمية.
وأضاف معاليه إننا اليوم سوف نستمع إلى عزف أربعة من عازفي البيانو والأوركسترا السمفونية “ان اس او” سيقوم العازفون الليلة بتعزيز الثقافة العالمية التي تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لأن تكون الرائدة في احتضانها، عن طريق التواصل بلغة عالمية مكتوبة ببراعة لأهم علامات الموسيقى الكلاسيكية في العالم شوبان وبيتهوفن، وديبوسي، وسيقوم هؤلاء العازفون بتقديم ما يؤكد دور الموسيقى والثقافة في اثراء الروح، وإثراء حياتنا اليومية، والمساعدة في خلق جو من التعلم والاستمتاع سيقومون أيضا بإظهار دور الموسيقى والفنون في تكوين جسر مهم بين الدول والشعوب. وأعتقد اعتقاداً قوياً بأن الثقافة والفنون تعد من المحفزات المهمة جداً من أجل السلام والتفاهم والوئام في العالم”.
وأضاف معاليه أن المواهب الموسيقية التي نحظى بها ونشهدها في هذا المهرجان نمت وأصبح لها شأنها وبدأنا نجني ثمارها، وهذا ما لمسناه من خلال تميز نخبة من عازفي البيانو الإماراتيين من متدربي مركز البيانو التابع لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة، حيث حصدت هذه المواهب عدداً من المراكز المتقدمة والجوائز المحلية والدولية التي إن دلت فانما تدل على عمق رغبتهم وحبهم لهذا النوع من الموسيقى.

وقال معاليه إن هذا المهرجان ليس فقط مجرد مسابقة بل هو أيضاً مناسبة كبرى للتعريف بالمواهب الإماراتية في العزف على البيانو، معبراً عن ثقته في أنه يتحدث بالنيابة عن جميع الحضور، و ينقل باسم الجميع للموسيقيين كل الحب و الشكر، مثمناً الجهود التي بذلوها خلال سنوات طويلة من التدريب، لتنمية قدراتهم ومهاراتهم المميزة، وتفانيهم في نقل هذه اللغة العالمية للبشرية، آملا معاليه أن يستمتع الجمهور بهذا المهرجان الموسيقي وأن يكون فعالاً في تعزيز النوايا الحسنة والتفاهم والصداقة لنا جميعا.
ووجه معالي وزير الثقافة وتنمية المعرفة الدعوة لكافة فئات المجتمع من محبي الموسيقى والفنون بمختلف أنواعها والكتاب والشعراء والمثقفين لحضور الدورة الثانية من المهرجان لتشجيع المشاركين والمتسابقين على مواصلة مسيرتهم في هذا النوع من الموسيقى العالمية.
وعلى صعيد متصل شهد حفل الافتتاح حضوراً مميزاً من الجمهور ومحبي الموسيقى الكلاسيكية كما شهد الحفل ابرازا للمواهب الإماراتية المشاركة في المهرجان والمسابقة وأثبتوا قدرتهم في العزف على البيانو، حيث قدمت العازفة الإماراتية فاطمة الهاشمي مقطوعة موسيقية لشوبان كونشيرت البيانو الثاني الحركة الثانية بالتعاون مع أوركسترا ان. اس. او بقيادة المايسترو أندي بيريمن، كما قدم العازف أليكس قورلاتش مقطوعة لبيتهوفن كونشيرتو البيانو الخامس الحركة الاولى ثم قدم العازف شيمون نيرينغ الحركة الأولى كونشيرتو البيانو الاول لشوبان وأختتم برنامج حفل الافتتاح بتقديم مقطوعة موسيقية من اعمال ديبوسي – فانتاسي قدمتها العازفة فاني ازورو.
وتواصل لجنة التحكيم لمسابقة شوبان – بتهوفن – ديبوسي الإمارات أبوظبي 2016 ، التي تضم نخبة من الموسيقيين العالميين الاستماع إلى ما يقدمه المشاركون على مدى أيام المهرجان، كما سيقدم الموسيقيون مجموعة من الحفلات الموسيقية.