الفجيرة نيوز- نظمت بلدية الفجيرة مممثلة بإدارة الشؤون الهندسية والأراضي الملتقى السنوي العاشر (ملتقى تقنيات بناء مبتكرة 2016) يوم امس الخميس الموافق 24/11/2016 في فندق نوفوتيل.
وأوضح المهندس/ محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة أن الملتقى يحقق أهداف البلدية الاستراتيجية في التنمية الحضرية وتعزيز الشراكة المتميزة بين البلدية من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى والذي يلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة الفجيرة، ويساهم في تطبيق الخطة الشمولية الإستراتيجية لامارة الفجيرة 2040 وإستراتيجية البلدية للارتقاء بمخرجات العمل في كافة المجالات عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات .
وأشارت م. نوال الهنائي مدير ادارة الشؤون الهندسية والأراضي أن الملتقى طرح عددا من المواضيع المهمة المتعلقة بآخر تطورات تقنيات البناء الاخضر والمستدام إضافة إلى التجارب الناجحة على مستوى الدولة والتعريف بمؤشر البناء الذكي. كما تم طرح التجارب الناجحة في مجال البناء للوصول الى أفضل المعايير في البناء الاخضر المستدام. وأشارت بأن الملتقى ركز على ثلاثة محاور رئيسية وهي البناء المستدام واستخدام التكنولوجيا و دورها في البناء أما المحور الثالث فهو التوسع و التكامل في الانشاءات ودوره في الابتكار ودفع عجلة التنمية الشاملة في الامارات.
وتم عرض أربع أوراق عمل ملهمة و مبتكرة في مجال البناء المستدام وقطاع الانشاءات والتي تهدف الى رفع كفاءة وطاقة المهندسيين الموجوديين في الامارة من كافة ومختلف القطاعات المحلي الاتحادي و الخاص. وكان أول عرض تقديمي من قبل وزارة تطوير البنية التحتية قدمها ممثل الوزارة م. عبدالرحمن عبدالله الحمادي بعنوان مؤشر البناء الذكي. كما تطرق العرض التقديمي الثاني عن مقدمة في فلسفة ومحفزات الهندسية الزلزالية الانشائية والذي أعده كتب الاستشاريون للبحوث و التطوير والتخطيط العمراني ( DRU ) قدمه م. علاء عدنان هبرة. أما العرض التقديمي الثالث بعنوان مقدمة في فلسفة ومحفزات الهندسية الزلزالية الانشائية والتي تم اعدادها من قبل ترمبل للحلول م. أي قدمها م. هانى أحمد صلاح الدين اسماعيل. وآخر عرض تقديمي في هذا الملتقى تم عرضه من قبل شركةكيو وواستعرضه م.محمد علي عبدالله اشكوكانى بعنوان نظام كوبيكس (للأسقف الخرسانية الخفيفة).
ويشار الى أن الملتقى تنظمة بلدية الفجيرة لمدة يوم ويطرح عددا من المواضيع المهمة المهتمة بآخر التطورات المتعلقة بتقنيات البناء الأخضر والمستدام وطرح التجارب الناجحة على مستوى الدولة.
ويهدف الملتقى الى طرح التجارب الناجحة في مجال البناء،والوصول الى أفضل المعايير في البناء الأخضر المستدام،وتحقيق أهداف البلدية الاستراتيجية في التنمية الحضرية.