الفجيرة نيوز- فريال الرشيد:
شهد سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام صباح اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر الجاري، ملتقى الفجيرة الوطني الثاني، الذي نظمته هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بعنوان: “خليفة .. التواصل والبناء”، بحضور مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام سعادة المهندس محمد سيف الأفخم، وعدد من المسوؤلين من مديري الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية ومدراء الجامعات والكليات، وجمع غفير من المهتمين، وذلك في فندق النوفوتيل بالفجيرة.

وافتتح الملتقى سعادة المهندس محمد سيف الأفخم بكلمة أكد فيها على أهمية الملتقى وتناوله لشخصية ريادية كان لها الأثر الفاعل في تكوين اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، كما كان لها الدور في المساهمة في متابعة تطور دولتنا العزيزة بفكره، حيث عاش التجربة الاتحادية وواكب والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان والمغفور له الشيخ راشد آل مكتوم وأصحاب السمو حكام الامارات في تأسيس الاتحاد، وهو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، فهذا الملتقى يعتبر فرصة ذهبية للتعرف إلى فكره في بناء الدولة والأمة ونهجه الأبوي المتميز في القيادة.

img_8315
واستضاف الملتقى الدكتور فالح زكي حنظل من العراق ومقيم بدولة الامارات العربية المتحدة، والذي تطرق إلى الحديث عن فكر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في ورقة بعنوان ”خليفة .. التواصل والبناء” سلط فيها الضوء حول نشأته والحياة في دولة الإمارات مابين الماضي والحاضر والتراث والحداثة.

واستعرض الدكتور فالح الحالة التي كانت عليها دولة الإمارات في الماضي من حيث الاقتصاد وكيف تطور، وكيف كانت لمساهمات صاحب السمو رئيس الدولة الدور الأكبر في استقطاب شركات البترول للاستثمار في أبوظبي، وتحدث أيضاً عن وجود قائد مثل الشيخ زايد وهو قائد ميداني كان لوجوده وإخوانه حكام الامارات الأثر الكبير في حيا ة صاحب السمو الشيخ خليفة فاكتسب سموه الكثير من الصفات عن والده، فالتجربة السياسية التي حكمها زايد انتقلت أوتوماتيكياً إليه، ودعا إلى أنه لابد لأبناء الامارات أن ينتهجوا طريق قادتهم، وأن يتمسكوا بدينهم وبعروبتهم وبقيمهم الخلقية وتراثهم وبالحكام، وأكد على ضرورة أن تكون لديهم ثقة في أنفسهم وفي قيادتهم التي لطالما عملت جاهدة لتنهض بهذه الأمة ونستطيع ملاحظة ذلك من خلال المقارنة بين دولتنا وأي دولة أخرى.
وأشار فالح، إلى أن الوحدة جاءت نتيجة تجارب وحدوية واستراتيجيات انتهجها حكام الإمارات وتوارثوها عبر الأجيال،

img_8091
وتحدث فالح عن التطور الاستراتيجي العسكري والامني الذي سار عليه صاحب السمو رئيس الدولة ومازالت تنتهجه الحكومة حتى يومنا هذا، وتطرق فالح في ختام حديثه إلى التطور الذي شهدته إمارة الفجيرة في كافة الأصعدة.
وعلى هامش الملتقى، تم تنظيم معرض تراثي تضمن صوراً عدّة لحكام الإمارات، وأخرى تحكي تاريخ الإمارات قديماً وحديثاً مسلطاً الضوء على أصالة تاريخ الإمارات وعراقة تراثه.
تصوير: أحمد نور