أعلنت القوات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني أمس فرض السيطرة الكاملة على مدينة سرت، بعد أشهر من معارك مستمرة مع تنظيم داعش.

وقال الناطق باسم هذه القوات رضا عيسى لوكالة الصحافة الفرنسية: «قواتنا تفرض سيطرتها بالكامل على سرت، وشهدت قواتنا عملية انهيار تام للدواعش».

وأضاف رضا عيسى أن القوات الليبية استعادت السيطرة على آخر مجموعة من المباني التي كان يتحصن فيها مقاتلو تنظيم داعش في سرت وتؤمن المنطقة.

وأكد أن القوات التي تقودها كتائب من مصراتة مدعومة بضربات جوية أميركية تسيطر على حي الجيزة البحرية بالكامل ولا تزال تؤمن المنطقة. ولم يتسن على الفور التحقق من صحة البيان ولم يرد إعلان رسمي بالسيطرة على سرت.

بدورهم، أشار مسؤولون في وقت سابق، إلى أن أكثر من عشرة من إرهابيي داعش كانوا يرابطون في حي الجزيرة البحرية في سرت استسلموا للقوات الليبية، وإن ثلاث نساء على الأقل غادرن المنطقة التي يسيطر عليها الإرهابيون.

وتم تحديث صورة الغلاف على صفحة «عملية البنيان المرصوص»، وهو اسم العملية العسكرية في سرت، على موقع فيسبوك، ونشرت صورة لجنود يرفعون شارة النصر، مع عبارة: «انتصر البنيان وعادت سرت». وأوردت الصفحة وقوع «انهيار تام في صفوف الدواعش والعشرات منهم يسلّمون أنفسهم لقواتنا».

إنقاذإلى ذلك، قال الناطق باسم قوات عمليات البنيان المرصوص العميد محمد الغصري إن قواتهم عثرت على بعض عناصر تنظيم داعش مذبوحين في أحد المنازل، مشيراً إلى تصفية عناصر التنظيم بعضهم البعض.

وأوضح أن قوات البنيان المرصوص أنقذت عشرات المدنيين ما بين نساء وأطفال أول من أمس، بعد أن تمكنت تسع نساء و32 طفلاً من الخروج من الممرات الآمنة، إلا أن عناصر «داعش» نفذوا هجومين انتحاريين أدى إلى مقتل وإصابة بعض النساء والأطفال بمنازل حي الجيزة البحرية بسرت.

البيان