حولت مؤسسة «مطارات دبي» صباح اليوم 13 رحلة إلى مطارات مجاورة بسبب الضباب الكثيف الذي شهدته الإمارة.

وقالت المؤسسة في بيان لها «إنها تعمل مع شركائها الاستراتيجيين وشركات الطيران العاملة في مطارات دبي لإعادة جدول الرحلات إلى وضعه الطبيعي».

وأكد إسماعيل البلوشي المدير العام المساعد لسلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني أن “تأثر حركة الملاحة الجوية في المطارات بسبب الضباب هو أمر متعارف عليه في جميع المطارات حول العالم”، موضحاً أن التأثر الأبرز يكون من خلال تأخر الرحلات في الإقلاع والهبوط حيث إن عملية الإقلاع عادة ما تتم من خلال الرؤية البصرية العادية لقائد الطائرة ولكن في حالة وجود الضباب يتطلب الأمر الاعتماد على أجهزة الملاحة لتحديد المسافات بين الطائرات عند الإقلاع ما يستلزم تأخير الفترة الزمنية لدقائق.

وأشار البلوشي إلى أن كثافة الضباب مساء الثلاثاء وفي نهار الأربعاء أدت إلى تراجع القدرة الاستيعابية لبعض المطارات العاملة في الدولة بسبب الرؤية المحدودة، وتالياً تم تحويل عدد من الرحلات القادمة إلى مطارات أخرى في الدولة مثل مطارات العين والفجيرة التي لم تتأثر بالضباب، منوهاً إلى أن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها فور انقشاع الضباب.
وقال متحدث باسم “طيران الإمارات” إن “الضباب الكثيف، الذي لفّ أجواء دبي هذا الصباح، تسبب في تأخير مواعيد إقلاع بعض رحلات طيران الإمارات من مطار دبي الدولي. كما تم تحويل عدد من الرحلات القادمة لدبي إلى مطار آل مكتوم الدولي، حيث تزودت بالوقود وعادت سريعاً إلى مطار دبي”، مؤكداً أن “طيران الإمارات إذ تعتذر عن أي إزعاج تسبب فيه ذلك الوضع الخارج عن السيطرة، فإنها تؤكد أن سلامة ركابها وأفراد أطقمها تحتل دوماً رأس سلم أولوياتها. كما تذكر طيران الإمارات عملاءها بضرورة التأكد من حالة رحلاتهم عبر الموقع الإلكتروني للشركة”.

بدورها، أكدت شركة “فلاي دبي”، وجود اضطراب في جداول الرحلات في دبي بعد أن تسبب الضباب الكثيف اليوم في تحويل وإلغاء عدد من رحلات الطيران ضمن شبكة “فلاي دبي”.

وأكدت شركة “فلاي دبي”، وجود اضطراب في جداول الرحلات في دبي بسبب الضباب حيث تسبب الضباب الكثيف في دبي أمس في تحويل وإلغاء عدد من رحلات الطيران ضمن شبكة فلاي دبي.

وتم إلغاء 9 رحلات “فلاي دبي” من دبي إلى الكويت ومن الكويت إلى دبي، إضافة إلى رحلتي دبي-البصرة والبصرة-دبي. وأكدت الشركة أيضاً إلغاء رحلتي دبي هرجيسا وهرجيسا – دبي ورحلة الدوحة – دبي وكذلك رحلتا جوبا دبي، ودبي جوبا.

وأعربت الناقلة عن اعتذارها عن أي تغييرات في جداول رحلات المسافرين وحالة الإرباك نتيجة تحويل عدد من الرحلات إلى مطارات مجاورة وتأجيل رحلات أخرى نتيجة الضباب، مشيرة إلى أنها تراقب حالة الطقس في دبي لبحث إعادة الأمور إلى طبيعتها.

الاتحاد