أعلنت وزارة التربية والتعليم، أول من أمس، نسب النجاح والرسوب في كل مدرسة على حدة وفقاً للمراحل الدراسية، وعممتها على المدارس لتقف كل مدرسة على مستواها وتضع خططاً علاجية لتصحيح وضعها الحالي.

وصنفت الوزارة متمثلة في مركز بيانات التعليم ومركز العمليات المدرسية مدارس التعليم العام إلى قائمتين حسب نتائج الطلبة للفصل الدراسي الأول، وذلك حسب كل مرحلة دراسية.

نماذج

وعممت الوزارة 3 نماذج على المدارس لكل مرحلة دراسية نموذجاً معتمداً، وضم النموذج الأول مدارس المرحلة الثانوية الذي حوى 40 مدرسة، وجاءت نسب النجاح فيهم ما بين 51.10 % و 99.32 %، وانقسمت القائمة إلى أفضل 20 مدرسة، وجاءت نسب النجاح فيها بين 95.91 % و99.32 %، ونسب الرسوب بين 0.68 % و4.9 % ومنها 5 مدارس من الشارقة و6 من رأس الخيمة و6 من الفجيرة ومدرسة واحدة من دبي ومدرسة من عجمان ومدرسة من أم القيوين.

وضمت قائمة الـ20 مدرسة المتدنية نتائجها 6 مدارس من دبي و7 من الشارقة و4 من رأس الخيمة و2 من عجمان ومدرسة واحدة من أم القيوين، وتراوحت نسب النجاح فيها ما بين 51.10 % و75.13 %، وجاءت نسب الرسوم فيها بين 24.34 % و48.19 %.

نموذج 2

أما النموذج الثاني فضم مدارس الحلقة الثانية بواقع 40 مدرسة، وجاءت نسب نجاح مدارسها بين 79.27 %، و100 %، وبلغت أعلى نسبة للرسوب 20.50 % في تلك المدارس.

وانقسم ذلك النموذج إلى قائمتين، منهما قائمة أفضل 20 مدرسة موزعة على 7 مدارس من الشارقة و4 من رأس الخيمة و4 من الفجيرة و3 من دبي ومدرسة من عجمان ومدرسة من أم القيوين، وجاءت نسب النجاح فيهم بين 98.94 %، و100 %، وجاءت القائمة الثانية لتضم 20 مدرسة ذات نتائج متدنية وتراوحت فيها نسب النجاح بين 79.27 % و86.92 %.

وجاءت نسب الرسوب فيها بين 11.88 % و20.50 %، وتوزعت المدارس بواقع 3 مدارس في دبي و10 في الشارقة و2 في عجمان و2 في ام القيوين و3 في رأس الخيمة.

نموذج 3

أما النموذج الثالث فجاء لمدارس الحلقة الأولى ويضم 40 مدرسة، نسب نجاح المدارس تراوحت بين 88.14 % و100 % وانقسمت مدارس الحلقة الأولى إلى قائمتين، منها 20 مدرسة من أفضل المدارس تراوحت نسبة النجاح فيها بين 99.79 % و100 %، ولوحظ أن 9 مدارس منها جاءت نسبة النجاح فيها 100 % و11 مدرسة من بينها جاءت نسب نجاحها بين 99.79 % و99.95 %، منها 7 مدارس من الشارقة، و5 من الفجيرة و5 من رأس الخيمة و2 من دبي ومدرسة واحدة من أم القيوين.

وفي قائمة المدارس الأدنى ضمت 20 مدرسة تراوحت نسب نجاح المدارس فيها ما بين 88.14 % و95.85 %، ونسبة الرسوب فيها تتراوح من 4.5 % إلى 11.51 %، منها 5 مدارس من الشارقة و7 من دبي و2 من رأس الخيمة و3 من أم القيوين، و2 من عجمان ومدرسة واحدة من الفجيرة.

تحفظ

وكانت الإدارات المدرسية قد تحفظت على أسمائها، ولكنهم أكدوا تلقي شكاوى عدد من أولياء الأمور، وخاصة أن نتائج أبنائهم تراجعت بشكل لافت عن السنوات الماضية، مما أثر في نفسية أبنائهم.

وأفادوا بأنهم قاموا بعمل توعية لأولياء الأمور بالتغيرات التي طرأت على المناهج وآليات متابعتها وذلك بشكل ذاتي؛ حيث جاءت المناهج معتمدة على الفهم بشكل كبير وجاءت مكدسة بالأسئلة الكتابية وخلت من الأسئلة التي يحصد بها الطلبة الدرجات مثل الاختيار من متعدد أو الصح والخطأ.

ولفتوا أنهم عقدوا اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة مدى إمكانية رفع مستوى الطلبة، واجتمعت الإدارات مع الهيئات التدريسية لوضع خطط علاجية للطلبة حسب نتائجهم، وأخرى لزيادة قدرات الطلبة.

أولياء أمور

أكد ذوو طلبة أهمية التوقف على ظاهرة انخفاض معدلات الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، لدراستها وتشخيصها لإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها.

وطالبوا بمعرفة مواطن الضعف و حلها بحسب كل مرحلة دراسية، فضلاً عن توصيف أسباب تدني الدرجات، واستحداث مبادرات أكثر فاعلية لبلوغ عملية التحسين الفعلي لمستويات الطلبة.

تجربة

محمد عبد الجبار، وخلال اجتماع أولياء الأمور في إحدى المدارس الحكومية، قال إنه والد لطالب وطالبة في المرحلة الثانوية وكلاهما تدنت درجاته لأول مرة إذ ظلت ابنته لمدة 11 عاماً تحصد نتائج فوق الـ90 % وأخفقت في مادتين خلال الفصل الدراسي الأول في الكيمياء والفيزياء.

كما أنه فوجئ بإخفاق ابنه في مادتين في الكيمياء والرياضيات مما أثار قلقه حول درجات نهاية العام التي ستحدد مصير أبنائه. وطالب إبراهيم المدني (ولي أمر) أصحاب القرار بعمل دراسة والوقوف على تدني نسب الطلبة خلال هذا الفصل الدراسي حتى تتمكن إدارات المدارس من إنقاذ الطلبة خلال الفصلين الثاني والثالث.

أما عيسى عباس (ولي أمر) فقد تفاجأ بتراجع مستوى ابنه، الذي أكد أن صعوبة الامتحانات وعدم وجود نماذج تجريبية للتدريب على الامتحان من أحد أسباب تدني مستويات الطلبة.

البيان