الفجيرة نيوز

أشاد سعادة محمد أحمد محمد اليماحي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة ، بتطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية جنوب إفريقيا، وأكد أن الامكانيات المتاحة في دولة الامارات في مجالات التقنية والتجارة الحرة والسياحة وتجارة اعادة التصدير وخدمات البنية التحتية المتطورة ، كفيله بتسريع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين .

وقال اليماحي إن القيادة الرشيدة في دولة الامارات، حريصة على تطوير العلاقات مع جنوب إفريقيا باعتبارها دولة متقدمة في المجال التقني ، تزخر بثروات متنوعة ، وأنه من الأهمية ايجاد الوسائل ووضع الآليات للاستفادة منها لصالح الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال الغرفة ظهر اليوم ،سعادة أمبيجاني خاوقلو ، سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى الدولة ، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وسعادة خالد محمد الجاسم مدير عام الغرفة ، ورافق السفير عدد من المسؤولين الاقتصاديين بالبعثة الدبلوماسية لجنوب إفريقيا .

ورحب اليماحي في بداية اللقاء بالسفير ، مشيراً إلى أن غرفة الفجيرة تحرص على فتح قنوات لتواصل أصحاب الأعمال في الإمارة ، مع نظرائهم في الدول الشقيقة والصديقة .

واستعرض سعادة خالد محمد الجاسم مديرعام الغرفة إمكانات إمارة الفجيرة الاقتصادية والتنموية، حيث أوضح أن موقع الإمارة الجغرافي المتميز خارج مضيق هرمز وبنيتها التحتية الحديثة والمتكاملة ، جعلت منها بوابة تجارية مثالية على المستويين الإقليمي والعالمي. مشيرا إلى أن الإمارة يمكن أن تشكل لجنوب إفريقيا نافذة حيوية ، لتنشيط تجارتها مع دول شبه القارة الهندية ودول شرق إفريقيا وأوروبا.

وأضاف الجاسم أن موقع الفجيرة وإمكاناتها الكبيرة في تخزين وتكرير النفط، أهلها بأن تكون الثانية على مستوى العالم في مجال تزويد السفن بالوقود والأكبر في المنطقة في مجال تخزين النفط ،كما أنها نافذة استراتيجية لتصدير نحو 70 بالمائة من انتاج الدولة من النفط الخام عبر خط أنابيب يمتد من حبشان في أبوظبي إلى الفجيرة.

وقال الجاسم إن إمارة الفجيرة توفر بيئة استثمارية مشجعة، لاسيما في مجالات تخزين وتكرير النفط والصناعات البتروكيماوية والسياحة والصناعات التعدينية التى يمكن أن تقام باستغلال الموارد الطبيعية ، التى تزخر بها سلاسل الجبال التي تحيط بالإمارة .

وأكد سعادة السفير خلال اللقاء ، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الإمارات ، لما تتميز بها من انفتاح على العالم وما تمتلكها من إمكانات وخبرات واسعة في مجال التجارة والخدمات والبنية التحتية المتطورة وما تتمتع بها من استقرار اقتصادي وأمن وأمان .

واستعرض السفير والوفد المرافق له ،المقومات الاقتصادية في بلاده ، ممثلة في قطاع المناجم والزراعة والصناعات الغذائية والطاقة التقليدية ومصادر الطاقة البديلة والنظيفة، وأعرب عن تطلع بلاده للتعاون مع إمارة الفجيرة في مجال الأمن الغذائي والخدمات البحرية والزراعة والنفط والغاز.

وقام سعادة السفير والوفد المرافق له عقب اللقاء بزيارة مصفاة الفجيرة ، واطلع على سير العمل فيها من قبل المسؤولين والفنيين العاملين بها.