فريال الرشيد

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وسمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد ورئيس ميناء الفجيرة البحري، انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 28 مارس الجاري، فعاليات ملتقى الفجيرة الدولي للتزود بالوقود “فوجكون 2017” في دورته العاشرة، الذي تنظمه حكومة الفجيرة وميناء الفجيرة البحري ضمن فعاليات أسبوع الفجيرة لتموين السفن بالوقود، وذلك في فندق سيجي الديار بالفجيرة.

ويستمر الملتقى على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 28 – 29 من مارس الجاري، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من موردي الوقود ومشتقاته، ومزودي السفن بالوقود، ومشغلي المحطات ومعامل التكرير، وملاك السفن والبنوك من مختلف دول العالم.

وضم الملتقى في يومه الأول 4 جلسات ناقشت عدداً من العناوين، سلطت الضوء حول: “توقعات حول مستقبل صناعة الشحن والفرص والتحديات التي تواجه هذه الصناعة”،  “تجارة النفط وإدارة المخاطر والتطورات المتعلقة بتخزين النفط”، جودة الوقود البحري والمتطلبات التشغيلية”، كما ضم جلسة حوارية خاصة بشركات الفجيرة لتزويد السفن بالوقود.

وأكد معالي الدكتور محمد سعيد الكندي رئيس اللجنة المنظمة لفوجكون وزير البيئة والمياه سابقاً، على أن استضافة حكومة الفجيرة لفوجكون تؤكد إلتزامها بتوفير منصة للنقاش بشأن أحدث القضايا والفرص المتاحة بقطاع الصناعة؛ لتعزيز التواصل وتطوير العمل على مستوى سلسلة التوريد المتصلة بتجارة تزويد الوقود العالمية، كما أشار إلى أن فوجكون يعتبر من أبرز الفعاليات العالمية التي تقام بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأهم منتدى لتزويد السفن بالوقو في منطقة الشرق الأوسط وأسواق التزود بالوقود في العالم.

وأضاف الكندي: “يجمع هذا الملتقى ممثلين عن جهات عالمية مؤثرة ومؤسسات بارزة، من أكثر من خمسين بلداً تحت سقف واحد، والذين ساهموا في جعل فوجكون الحدث الأبرز في مجال تزويد السفن بالوقود في منطقة الشرق الأوسط”.

وجاء “فوجكون” هذا العام، بعدد من الأهداف التي تصب في صالح توفير منتدى نشط للحوار الفعال في مجال الأسواق العالمية لتزويد السفن بالوقود، ولمناقشة التطورات الخاصة بتخزين النفط، والجمع بين اللاعبين الرئيسيين الدوليين في مجال تخزين النفط، وإتاحة الفرصة لقادة الفكر وصناع القرار والخبراء البحريين؛ لطرح رؤى متطورة حلو المحركات الرئيسية لأسواق الوقود العالمية.

جدير بالذكر، أن ملتقى “فوجكون” يختتم جلساته غداً الأربعاء 29 مارس الجاري، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 12 ظهراً، وسيناقش عناوين أخرى ذات صلة بصناعة تزويد السفن بالوقود.

تصوير: أحمد نور