الفجيرة اليوم – 24 أبريل 2017

تنطلق بعد غدٍ فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان التراثي “المالح والصيد البحري”، الذي يستضيفه ميناء مدينة دبا الحصن بالتعاون مع المجلس البلدي وغرفة تجارة وصناعة الشارقة.

ويهدف المهرجان – الذي يستمر من 26 حتى 29 أبريل الجاري – إلى تعزيز الموروثات الشعبية، وإطلاع زوار مدينة دبا الحصن على واحد من أبرز الصناعات الغذائية التقليدية التي تشتهر بها دولة الإمارات.

ويسلط المهرجان – الذي يعتبر أحد أبرز الفعاليات التراثية في الدولة – الضوء على تاريخ صناعة المالح باعتبارها واحدة من أهم الصناعات التقليدية للمجتمع الإماراتي، والتي تعتمد بشكل كبير على استثمار الثروة السمكية في تأمين الاحتياجات الغذائية الصالحة لمختلف المواسم، وذلك من خلال عملية “التمليح” وهي إضافة كميات من الملح للسمك بغرض الحفاظ عليه أثناء فترة تخزينه.

وقال طالب عبدالله صفر مدير بلدية مدينة دبا الحصن: “إن هذا المهرجان يأتي احتفاءً بسلسلة المهن والصناعات البحرية العريقة التي مارسها الأجداد ونقلوها لنا، لنؤكد على مواصلة دعم مختلف الجهود المبذولة في التركيز على الموروث الشعبي العريق الذي تتمتع به دولتنا”.

ونوه بأن نسخة العام الجاري تشهد تنوعاً في الأنشطة والفعاليات، تتضمن عقد ورش عمل لخبراء متخصصين في صناعة المالح، لإطلاع الجمهور الزائر على أساسيات هذه الصناعة التقليدية.