الفجيرة اليوم – 25 أبريل 2017

اطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع فعاليات الأسبوع العالمي للتمنيع ” التطعيمات” في دولة الإمارات بالتعاون مع الهيئات الصحية في أبوظبي ودبي ويستمر حتى 30 أبريل الجاري تحت الشعار “اللقاحات تحمي الجميع”.  والذي حددته منظمة الصحة العالمية لهذا العام .

يتضمن الأسبوع تنظيم حملات تثقيفية وأنشطة توعوية ومحاضرات وورش علمية بالمناطق الطبية والهيئات، بهدف إذكاء الوعي بأهمية التطعيمات طوال الحياة والتي تستهدف شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين مما يعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تخلل الفعالية الاحتفالية التي احتضنها فندق جراند حياة دبي عدد من المحاضرات العلمية عن آخر مستجدات الخطة الاستراتيجية العالمية للتطعيمات شاملة الأطفال والبالغين وأهمية التطعيم ضد مرض الحصبة ومدى مأمونية اللقاح وضرورة أخذ لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية وأهمية تفعيل إجراءات التقصي الوبائي لها وتفعيل نظام المتابعة بكل المرافق المقدمة لخدمة التطعيمات لضمان أخذ كل الجرعات التطعيمية من قبل المستهدفين بها.

و أكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع العيادات والمراكز الصحية على استراتيجية الوزارة نحو إيلاء أهمية قصوى لتطوير النظام الصحي لوقاية مجتمع الإمارات من الأمراض السارية والسيطرة عليها من خلال تطوير خدمات الطب الوقائي ودعم وتحديث برامج التطعيمات وفق المعايير العالمية مما يسهم في تحسين نتائج المؤشر الاستراتيجي لنسبة تغطية الأطفال بالتطعيمات.

و أشار إلى أن الهدف الأساسي لأسبوع التطعيمات العالمي تقديم اللقاحات لأكبر عدد من أفراد المجتمع لحمايتهم من الأمراض ولذلك دأبت الوزارة على توفير التطعيمات اللازمة للبرنامج الوقائي ضد الأمراض مع التأكد من استكمال التطعيمات للأطفال وجميع الفئات العمرية والمسافرين وكبار السن.

ولفت إلى مشاركة الوزارة في الأسبوع العالمي للتطعيمات كمبادرة عالمية سنوية تحتفل بها كل دول العالم حيث حققت دولة الامارات كافة الاهداف والاستراتيجيات العالمية الخاصة بالتحصين والمقررة من قبل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسيف ” والمركز العالمي للسيطرة على الأمراض المعدية في إطار رؤية الوزارة نحو نظام صحي بمعايير عالمية بالتركيز على مؤشرات جودة الرعاية الصحية ورفع معدلات التغطية بالتحصين لمجتمع صحي خال من الأمراض المعدية المستهدفة بالتحصين وذلك بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق رؤية الإمارات 2021 لأن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد.

وقالت الدكتورة عائشة سهيل مديرة الرعاية الصحية الأولية إن الوزارة تكثف الأنشطة والفعاليات في الأسبوع العالمي للتمنيع تزامنا مع فعاليات منظمة الصحة العالمية ودول العالم بهذه المناسبة والذي يهدف لرفع الوعى بأهمية دور التطعيمات لتعزيز المناعة المجتمعية .

ودعت المواطنين والمقيمين إلى أخذ التطعيمات فهي لكل الأعمار وعلى الجميع الاستفادة منها لما لها دور فعال في الحماية التي توفرها مع الالتزام بالمواعيد المحددة لها .

و أوضحت الدكتورة فاطمة العطار رئيس قسم اللوائح الصحية الدولية في كلمة الافتتاح أن التمنيع أحد السبل المؤدية إلى تحقيق التنمية المستدامة والأمن الصحي العالمي لذلك فالاستثمار في أنشطة التطعيم يعود بثمار كثيرة على الصحة والاقتصاد على حد سواء.

فيما أكدت الدكتورة ليلى الجسمي رئيس قسم التحصين في الوزارة أن أسبوع التمنيع العالمي يأتي متوافقا مع استراتيجية الوزارة حيث تمكن التطعيمات من تحقيق الأولويات الصحية بدءا من مكافحة التهاب الكبد الفيروسي والحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكفية وشلل الأطفال وأمراض أخرى مستهدفة.

وتوالى على منصة المتحدثين كل من الدكتور أحمد ديماس السويدي مساعد بروفيسور طب أطفال بجامعة الإمارات والدكتورة نورة الشامسي نائب مدير إدارة الطب الوقائي بإمارة عجمان والدكتور محمد زهران والدكتورة اشويني وأطباء أخصائيين بالصحة العامة في الإدارة المركزية للطب الوقائي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.