الفجيرة اليوم

كشفت وزارة الاقتصاد، أمس، عن تخصيص 600 منفذ بيع في الدولة، و300 مليون درهم لدعم أسعار سلع شهر رمضان المبارك خلال عام الخير، بنسبة زيادة 20 % مقارنة بالعام الماضي، مؤكدة أن أسعار أكثر من 10 آلاف سلعة ستشهد تخفيضات تتراوح بين 50 إلى 75 % طوال أيام الشهر المبارك.

وذكر الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أمس، خلال الإحاطة الإعلامية للوزارة بمناسبة شهر رمضان، أن منافذ البيع تجاوبت بشكل كبير مع مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة بعام الخير، لافتاً إلى أن منافذ عديدة زادت دعمها لسلع رمضان بنسبة وصلت إلى 100 %، مثل متاجر كارفور، وأخرى بنسب تتراوح بين 30 % إلى 75 %، مثل جمعيات الاتحاد والشارقة وأبوظبي التعاونية واللولو هايبر ماركت، كما ارتفع عدد منافذ البيع المشاركة في تخفيضات شهر رمضان من 400 منفذ إلى أكثر من 600 منفذ.

سلع أساسية

وأشار إلى أن التخفيضات تتركز على السلع الأساسية، وتلك التي يكثر عليها الطلب خلال الشهر الفضيل، مشدداً على أن التخفيضات ستسرى على جميع مراكز وفروع المنافذ المنتشرة في مختلف أرجاء الدولة.

وأفاد النعيمي بأن حملات وعروض التخفيض خلال العام الماضي، ساهمت في تنشيط الحركة التجارية بالأسواق، وأوجدت منافسة إيجابية في ما بين الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع في مختلف أسواق الدولة، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك، ويوسع أمامه خيارات التسوق، حيث يصل عدد السلع التي تشملها حملات التخفيضات المختلفة خلال الموسم إلى نحو 10 آلاف سلعة.

وأوضح أن الوزارة عقدت اجتماعات عديدة مع منافذ البيع في الدولة، أسفرت أيضاً عن زيادة أعداد السلع المثبتة أسعارها، حيث تم الاتفاق على تثبيت أسعار 4500 سلعة خلال العام الجاري، بزيادة تقدر نسبتها بنحو 15 % في عدد السلع المثبتة العام الماضي، ومقارنة بنحو 500 سلعة عند انطلاق مبادرة تثبيت الأسعار عام 2013 بـ في 40 منفذ بيع وجمعية تعاونية.

وأشار إلى أن معظم السلع المثبتة هي سلع استراتيجية يستخدمها المستهلكون بصورة يومية، وأنه تم الاتفاق مع الجمعيات ومنافذ البيع على وضع إعلانات وملصقات توضح أنواع السلع المثبتة وأسعارها، وعرض قوائمها على أكثر من 3500 شاشة إلكترونية، وتثبيت لوائح بها في أماكن بارزة يسهل على المستهلكين ملاحظتها والاطلاع عليها لتوسيع نطاق الاستفادة منها وتوعية المستهلك بها.

مبادرات نوعية

وتحدث الدكتور هاشم سعيد النعيمي، خلال الإحاطة التي عقدت بمقر الوزارة بأبوظبي إلى وسائل الإعلام، مستعرضاً عدداً من المبادرات النوعية التي تعمل الوزارة على تنفيذها بالتعاون مع شركائها من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاعين التعاوني والخاص في جميع إمارات الدولة، والتي من شأنها تمكين الممارسات التجارية السليمة وحماية المستهلك والحفاظ على حقوقه وتعميق الوعي الاستهلاكي السليم لديه، بما يعزز من استقرار الأسواق، ويسهم بالتالي في توازن الاقتصاد الوطني، وخدمة الأهداف الاقتصادية الاستراتيجية للدولة. وذكر النعيمي أن وزارة الاقتصاد ممثلة بإدارة حماية المستهلك عقدت نحو 70 اجتماعاً مع موردي السلع الأساسية في الدولة خلال عام 2016، فيما عقدت معهم منذ بداية عام 2017 حتى الوقت الحالي نحو 40 اجتماعاً، شملت تجار الأرز والدقيق والسكر واللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والعصائر وغيرها، إضافة إلى الاجتماع مع ممثلي 600 منفذ بيع ولجنتي الخضراوات والفواكه في دبي وأبوظبي، وهدفت تلك الاجتماعات إلى تعزيز التواصل مع كافة الموردين والتجار، وتبادل المعلومات بشأن الأسواق المصدرة للدولة، والاطلاع على خططهم المستقبلية لضمان توافر السلع وتلبية احتياجات الأسواق. وأكد على أن الموردين والتجار والمنافذ أكدوا التزامهم بتغطية احتياجات الأسواق المحلية من السلع والمنتجات، واتخاذهم التدابير اللازمة لتفادي مواجهة أي نقص في السلع الأساسية على مدار العام، وتحديداً خلال موسم رمضان المبارك.

وأوضح النعيمي أن معدل الاستيراد اليومي للخضراوات والفواكه في سوق دبي خلال شهر رمضان المبارك، سيبلغ نحو 21 ألف طن، في حين سيتجاوز استيراد تجار أبوظبي 4 آلاف طن بشكل يومي، وأن المخزون المتوفر حالياً من الخضراوات والفواكه، زاد إلى نحو 125 ألف طن هذا العام مع التطوير الأخير الذي شهدته برادات الحفظ في سوقي الميناء بأبوظبي والعوير بدبي.

وشدد الدكتور النعيمي على اهتمام وزارة الاقتصاد بتوعية المستهلكين في الدولة بحقوقهم والطرق المثلى للتسوق الإيجابي.

وذكر النعيمي أن من بين مبادرات الوزارة في هذا السياق، إطلاق إعلان إذاعي خلال شهر رمضان المبارك، لتعزيز الوعي الاستهلاكي وتوعية الجمهور بأهمية ممارسات التسوق السليمة، وتعريفهم بحقوق المستهلك، ونشر ثقافة ترشيد الاستهلاك والشراء بحسب الحاجة.

ومن المبادرات التوعوية أيضاً، أشار النعيمي إلى مبادرة شاشات المعلومات التي أطلقتها الوزارة العام الماضي، بالتعاون مع الجمعيات التعاونية ومختلف منافذ البيع لتوعية المستهلكين خلال تسوقهم، وتزويدهم بأرقام الاتصال لتقديم الشكاوى المتعلقة بحماية المستهلك، إن وجدت، حيث بلغ مجموع تلك الشاشات في مختلف المنافذ 3500 – 4000 شاشة، فضلاً عن مبادرة طباعة وتوزيع بروشورات توعوية في كافة الجمعيات والمنافذ، وملصقات في أسواق الخضراوات والفواكه واللحوم والدواجن.

وأكد النعيمي أهمية التفاعل البناء بين المستهلك والجهات الرقابية، عبر التواصل مع مركز الاتصال المخصص لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، على الرقم 600522225، وذلك تفعيلاً لمبادرة المستهلك المراقب، مؤكداً على أن مركز الاتصال سيعمل خلال شهر رمضان من 8 صباحاً حتى منتصف الليل.

وأوضح النعيمي أن الوزارة تعكف حالياً على تطوير برنامج مراقبة السلع إلكترونياً، وتوسيع نطاق خدماته، لتشمل آليات متطورة وفعالة لمراقبة السلع، وتلقي شكاوى المستهلكين ومتابعة مراحل التعامل معها، ويهدف التطوير إلى رفع عدد السلع المراقبة من 400 حالياً إلى نحو ألف سلعة.

أسعار عالمية

وأوضح أن البرنامج المطور سيتضمن إنشاء مرصد لأسعار السلع العالمية، وإنشاء قوائم بريدية لإرسال نشرات توعوية للمستهلكين، بحيث تكون متوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية. فضلاً عن ذلك، يسهم البرنامج في تطوير الربط مع كل من الهيئة الاتحادية للجمارك، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أو أي جهة محلية أو عالمية ذات صلة بحركة أسعار السلع وتوجهاتها، لتكون ضمن المدخلات التي تستفيد منها الوزارة في إجراءاتها المتعلقة بحماية المستهلك، موضحاً أهمية هذه المبادرة في تقليل الشكاوى المتعلقة بفروق الأسعار، ومؤكداً أنه كان هناك تجاوب كبير من منافذ البيع في الفترة الماضية.

450

كشف الدكتور هاشم النعيمي عن أن وزارة الاقتصاد وضعت خطة للجولات الميدانية قبل وخلال وبعد شهر رمضان المبارك، والتي تشمل الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع والبقالات وأسواق اللحوم والدجاج والأسماك في مختلف إمارات الدولة، للتأكد من محافظة الأسعار على مستوياتها والتزام المنافذ والأسواق، بتطبيق المبادرات التي تم إعلانها والاتفاق عليها مع الوزارة، وكذلك لتعزيز التواصل مع المستهلكين بشكل مباشر، ورصد آرائهم عن المبادرات الجاري العمل على إطلاقها، موضحاً أن الخطة المستهدفة من الجولات خلال شهر رمضان لهذا العام، تشمل 450 جولة معلنة وسرية.

01

أكد الدكتور هاشم النعيمي نجاح اللجنة العليا في إعداد صيغة أولية للعقد الموحد للإلكترونيات والكهربائيات، وإعداد دليل استرشادي لتلك العقود بشكل يتوافق مع القوانين المعمول بها بالدولة في هذا الشأن، ويضمن تحقيق أفضل الممارسات في مجال حماية حقوق المستهلكين.

84 %

10

أشارت نتائج دراسة رضا المستهلكين التي أجرتها إدارة حماية المستهلك، لقياس الرضا عن ممارسات وقوانين حماية المستهلك لعام 2016، وشملت الرضا عن «مراقبة الأسعار» وجاءت النتيجة إيجابية 84.1 %، والرضا عن «طلبات زيادة الأسعار» للمؤسسات والشركات في إدارة حماية المستهلك، حيث بلغ 84.1 %، وكذلك الرضا بشأن «شكاوى المستهلكين» وبلغ 84.3 %.

تلقت إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد شكاوى المستهلكين أكثر من 10 آلاف شكوى خلال الربع الأول من العام الجاري، وعملت على حلها بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة.

وبلغت الشكاوى التي تلقتها الوزارة حتى نهاية الربع الأول، 10283 شكوى موزعة في جانب كبير منها على 9 فئات، هي المتصلة بارتفاع الأسعار، والسيارات، والإلكترونيات، والأثاث، وقطع الغيار والعقارات.

استعدادات

استكملت بلديتا مدينة أبوظبي والعين استعدادات المسالخ لاستقبال شهر رمضان المبارك، باعتماد أفضل المعايير الصحية

وأكدت بلدية مدينة أبوظبي أنها استجابة لرغبة الكثيرين من مرتادي المسالخ من الجمهور وللاستمرار في تقديم أرقى الخدمات فقد تقرر استحداث وردية عمل ثالثة (ليلية) في مسالخ أبوظبي طوال أيام الشهر، وبذلك يكون دوام هذه الوردية من 10.00 ليلاً – 1.30 بعد منتصف الليل في مسلخ أبوظبي للجمهور وبني ياس والشهامة.

كما تعمل بلدية العين من الساعة 6 صباحاً – 5.30 عصراً وهي المسلخ التجاري في سوق العين المركزي، يعمل من 6 – 2 ظهراً عدا الجمعة، مسلخ الأهالي في السوق المركزي من 6 – 5.30 عصراً وكذلك مسلخ الهير وسويحان والهير والوقن والقوع، فيما يعمل مسلخ الفقع حتى 1 ظهراً.

البيان