الفجيرة اليوم

أطلقت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي، حملة “صك الخير” مع حلول شهر رمضان المبارك و ضمن مبادرات الجانبين خلال عام الخير الإماراتي.

والمبادرة عبارة عن وقف مالي بمساهمة المتبرعين يوضع في حسابات بنكية.

وتبلغ قيمة الصك الذي يتم إطلاقه للمرة الأولى ” مائة درهم ” ويتضمن 6 مجالات حيوية هي ” التعليم والصحة و المساعدات المحلية وسقيا الماء و صيانة وبناء المساجد و الحج، ولاتقتصر الحملة فقط في شهر رمضان بل ستكون مستدامة وتستمر حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الهيئة اليوم “أن مشاريع الوقف تعتبر الركيزة الأساسية التي تأسس عليها صرح الدولة الخيري والإنساني.

ونوه إلى أن الوقف كان وسيظل رافدا مهما لتعزيز مسيرة الخير والعطاء التي تشهدها الدولة والتي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ويسير على هديها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وأضاف ” توفر مشاريع الوقف الخيري غطاء ماليا مناسبا للصرف على أوجه الخير المتعددة وتضمن الاستمرارية في العطاء و الإيفاء بالمسؤولية الإنسانية وتوفير متطلبات العمل الإنساني المتزايدة وتهتم دولة الإمارات كثيرا بتأصيل مفهوم الوقف بين أفراد المجتمع وتشجع مبادرات الأفراد و المؤسسات في هذا المجال الحيوي.

وأكد الفلاحي أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بقيادة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس الهيئة أدركت أهمية مشاريع الوقف الخيري في تحقيق تطلعاتها على الساحة الإنسانية لذلك عملت على حشد تأييد الخيرين لمشاريعها الوقفية وساندت مبادراتهم وعززتها وعملت على نشر المبادئ التي تحث على الاستثمار في هذا الجانب الخيري وفقا لتعاليم الشرع وتحقيق مقاصده في التكافل و التراحم بين أفراد المجتمع.

وأكد أن الهيئة ستظل جسرا للتواصل بين المحسنين والمحتاجين وطريقا دالا على الخير وهاديا إلى عالم الضعفاء الذي يئن تحت وطأة المعاناة.

وقال أن انطلاقة هذه المبادرة النوعية ستكون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي وسنمضي قدما في توسيع قاعدة المشاركة لتشمل بنوكا أخرى قريبا بإذن الله، مشيدا بشراكة الهلال الأحمر الإستراتيجية مع المصرف في المجال الإنساني.

من جانبه قال خميس بوهارون نائب رئيس مجلس الإدارة بمصرف أبو ظبي الإسلامي خلال المؤتمر الصحفي، أن المصرف يسره أن يتعاون مع هيئة الهلال الأحمر في دعم حملة “صكوك الخير”، وتعتبر فرصة لنا للعب دور أساسي في دعم مسيرة العطاء في الدولة تمشيا مع توجيهات حكومتنا الرشيدة لإرساء مفاهيم الخير هذا العام.

ووجه الشكر للهيئة لإتاحتها الفرصة للمصرف وإتاحة المجال له بأن يكون جزءا من هذه الحملة.

وأكد بوهارون أن هذه الحملة تأتي ضمن مجموعة كبيرة من الحملات الإنسانية والاجتماعية التي يدعمها مصرف أبو ظبي الإسلامي انطلاقا من إيمانه الكبير بالمسؤولية المجتمعية و الدور الهام الذي تلعبه في تنمية المجتمعات على مختلف المستويات.

وتتضمن الحملة، صك الصحة الذي يهدف إلى توفير العلاج والدواء للمرضى المعوزين ودفع تكاليف العمليات الجراحية وتوفير الأطراف الصناعية فيما يتضمن صك التعليم مساعدة الطلاب المعسرين على مواصلة مسيرتهم التعليمية من خلال سداد الرسوم الدراسية المستحقة عليهم وتوفير المستلزمات الدراسية و كفالة طلاب العلم في المرحلة الجامعية وفي جانب المساعدات المحلية يساهم صك الخير في دعم الأسر المتعففة و المنتجة و كفالة الأيتام و حاضناتهم و تنمية الصدقات ، كما تتناول المبادرة صك سقيا الماء الذي يعمل على مساعدة الدول المتضررة من موجات الجفاف المتكررة وتعاني شحا في هذا المصدر الحيوي إلى جانب حفر الآبار وتحلية المياه وتوفير الخزانات .

إضافة إلى صك صيانة وبناء المساجد من خلال تعمير بيوت الله وصيانتها داخل الدولة وخارجها وبناء المساجد خارج الدولة وتجهيزها بكافة الاحتياجات كما تتضمن المبادرة صك الحج من خلال تحمل تكاليف أداء فريضة الحج و العمرة للمعسرين ماليا و الذين لا يستطيعون إلى ذلك سبيلا داخل الدولة وخارجها إضافة إلى دعم حملات الحج و العمرة داخل الدولة .

 

وام