الفجيرة اليوم

ظهرت بيانات محدثة لمعهد صناديق الثروة السيادية المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، في آخر تقرير له لشهر يونيو الجاري، تقدم جاهز أبوظبي للاستثمار للمرتبة الثانية بعد أن ارتفعت أصوله إلى 828 مليار دولار.
وتابع المعهد أن صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي حافظ على المركز الخامس عالمياً ضمن أكبر الصناديق السيادية بأصول بلغت نحو 514 مليار دولار.
وتراجعت الأصول الأجنبية لصندوق مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بـنحو 62.3 مليار دولار نهاية يونيو الماضي مقارنة مع مارس الماضي.
وحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على المركز الـ 12 ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول بلغت 183 مليار دولار.
ووفقاً للبيانات حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بعد ارتفاع أصوله إلى 922 مليار دولار.
وحافظت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع رغم تراجع موجوداتها إلى 524 مليار دولار.
وبحسب التقرير بلغ إجمالي موجودات الصناديق السيادية 7.33 تريليون دولار نهاية يونيو، وسيطرت السعودية على 9.5 في المئة من إجمالي الثروات السيادية في العالم، ما يعادل 697 مليار دولار، في حين سيطرت الإمارات على 17.7 في المئة من الثروات السيادية في العالم، ما يعادل 1298.7 مليار دولار.

الرؤية