الفجيرة اليوم

أصدر «مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات»، الجهة الحكومية المعنية بالاشراف على أجندة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إمارة أبوظبي، مؤخراً، تقريره السنوي لعام 2016، الذي شهد عدداً من المحطات والإنجازات اللافتة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي رسَّخت من مكانة أبوظبي كواحدة من أفضل الوجهات العالمية للتحول الرقمي والابتكار التكنولوجي، بدءاً من احتفال حكومة أبوظبي الإلكترونية بالعام العاشر على تأسيسها، وصولاً إلى بحث ودراسة عدد من المبادارات المستقبلية التي من شأنها أن تعزز القيمة التكنولوجية المضافة ومستويات النضج الرقمي التي توصلت إليها الإمارة، كالحوسبة السحابية، وتطوير مفاهيم وركائز المدينة الذكية.
وفي كلمته الافتتاحية للتقرير، قال راشد لاحج المنصوري مدير عام «مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات»: «مع اعتمادنا المتزايد على التكنولوجيا لتسهيل وتخطيط مختلف جوانب حياتنا اليومية على مستوى الأفراد والمؤسسات، وفي ظل المتغيرات والتحديثات المستمرة في مختلف أنحاء العالم، من الضروري أن نحيط أنفسنا بكل ما هو جديد ومؤثر وفعَّال لتعزيز الدعائم المستقبلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي، ولبناء حكومة ذكية رائدة قائمة على الابتكار والإبداع من أجل خدمة كافة أطياف المجتمع، ولرفع مستوى الأداء الحكومي عبر الحلول الرقمية المتميزة لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة لجعل الإمارة في مقدمة المدن المتطورة عالميا».

وأوضح أن أبرز إنجازات المركز في العام 2016 احتفال حكومة أبوظبي الإلكترونية بالذكرى العاشرة على تأسيسها ومباشرة أعمالها، والذي تزامن مع استضافة المركز لأكثر من 21 جهة حكومية خلال أسبوع«جيتكس للتقنية 2016»، والذي يعد أبرز وأضخم حدث تكنولوجي على مستوى المنطقة، وقد حازت أهم ما توصلت إليها أبوظبي من ابتكارات وحلول وخدمات رقمية باهتمام واسع، على المستويين المحلي والدولي، الأمر الذي نفتخر به بأنه يشكل دافعاً قويا للمزيد من العمل والنجاحات.
وقال المنصوري إن العام الماضي شهد سلسلة من الإنجازات لمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات وشركائه الاستراتيجيين على مستوى التقديرات الدولية والذي عزز من مكانة أبوظبي كوجهة عصرية للابتكار والتميز، وخير مثال على هذا الاهتمام الدولي هو تطبيق حارس المدينة، حيث تم عرضه وتسليط الضوء عليه خلال العام 2016 من قبل الجامعة الأمريكية«هارفرد»كقصة نجاح للقنوات الرقمية المبتكرة والمتكاملة في ظل حكومة إلكترونية ناضجة.

المشاركة الفاعلة

حقق مركز اتصال حكومة أبوظبي: خلال سنوات التشغيل نجاحاً ملحوظاً من خلال الجهود المبذولة لرفع مستوى أداء مركز اتصال حكومة أبوظبي حتى أوصلتها إلى مستوى عالمي، وذلك برفع مقياس رضا المتعاملين في 2016 إلى 80% مقارنة بالسنوات الماضية، ولم يكن ليتحقق هذا الإنجاز إلا من خلال المشاركة الفاعلة من قبل أفراد المجتمع وجهود موظفي الجهات الحكومية المشتركة الجبارة، بالإضافة إلى تفاني موظفي مركز اتصال حكومة أبوظبي حيث بلغ رضا العملاء من القرارات التي قدمتها الجهات الحكومية نسبة 93%، كما شهد المركز مستوى ملحوظاً في تحسن أداء 35 جهة حكومية، حيث تم توفير أكثر من 100 وظيفة خلال 2016 وتوطين جميع الوظائف في المركز، وتشمل مبادرات التوطين تدريب وتأهيل وتجهيز المواطنين لسوق العمل من خلال الخبرة المكتسبة من عملهم في مهنة«الموظف الشامل».
وخلال نفس العام، تلقى مركز الاتصال قرابة ال400 ألف حالة، كان أغلبها حول خدمة مكافحة الحشرات والآفات الضارة.

 

الخليج