الفجيرة اليوم

يواصل مركز الجليلة لثقافة الطفل بدبي، استكمال التحضيرات النهائية ليكون مبنى بيئيا نموذجيا يعمل بالطاقة الطاقة الشمسية بشكل كامل مع نهاية عام 2017، بما يدعم توجهات الاستدامة الوطنية والحفاظ على الطاقة.

هذا ما أكدته د. منى البحر، المدير التنفيذي للمركز في تصريح خاص لـ«البيان»، موضحة أن الاستدامة وإعادة التدوير والحفاظ على الطاقة، ثلاث ركائز يعتمد عليها المركز في خططه وبرامجه، لأنها أساس المستقبل المشرق، وبدونها لا تستطيع الدول تحقيق غاياتها بالرفاهية..

كما لفتت إلى أنه من بين أحدث مبادرات المركز: الوقف الثقافي، قسم الطباعة وصناعة الورق بتكلفة مليون درهم تقريباً، أول مطبخ للصغار بمواصفات عالمية وعصرية في المنطقة.

ويأتي مشروع وإنجاز المركز ذاك، ليصب في خانة نجاحاته المتنوعة، حيث استطاع، أن يرسخ مكانته مركزاً نوعياً لبناء الطفل وصقل مهاراته وتطوير إبداعاته، وذلك عبر استقطاب أهل الخبرة من الفنانين والموسيقيين والمسرحيين والحرفيين والإعلاميين وأخصائيي التغذية والصحة والرعاية النفسية، لإدارة أقسامه المتخصصة وتنفيذ برامج نوعية، علاوة على إطلاق مبادرات متفردة أحدثت أثراً طيباً في توثيق علاقة المركز بالمجتمع المحلي والدولي، وتعزيز قيم التسامح والتعاون والإنسانية، والانفتاح على الثقافات الأخرى وتبادل المعارف والتجارب.

هدف

وتابعت البحر في حديثها لـ«البيان»: هدفنا في مركز الجليلة لثقافة الطفل، تنشئة أجيال مبدعة ومنتجة ومتفاعلة مع ما يحيط بها من مستجدات وطنية وعالمية، بحيث تكون قادرة على توظيف أدواتها بشكل سليم لتساهم بفاعلية في مسيرة النهضة والتقدم، ولهذا فإننا نسعى لإطلاق البرامج والمبادرات التي من شأنها تعزيز طموحات المركز بالتطور وافتتاح أقسام جديدة.

وأوضحت المدير التنفيذي لمركز الجليلة لثقافة الطفل بدبي، أن المركز بصدد تجهيز أول مطبخ بمواصفات عالمية وعصرية في المنطقة، يتيح للصغار تعلم فنون الطهي وتحضير وصفات صحية بشكل آمن ودون أن يشعر الطفل بحرارة الفرن على سبيل المثال، كما سيحتضن دورات عملية للأمهات حول كيفية التعامل مع المطبخ وأدوات الطهي الذكية والحديثة.

وتحدثت البحر، عن قسم للطباعة وصناعة الورق الذي سيرى النور قريباً بالتعاون مع «ديوا» وبتكلفة مليون درهم، وقالت: الهدف من القسم بناء علاقة تفاعلية إيجابية بين الطفل والورق، وتحفيزه على إعادة تدوير الورق لصناعة منتجات جديدة.

20 %

أما بالنسبة لمبادرة الوقف الثقافي، وتوقيع اتفاقية تعاون أمس، بين المركز وشركة «فري هولد مدييشن» للمعلومات والاستشارات العقارية، فقالت البحر: يستفيد المركز من خلال هذه الاتفاقية بنسبة 20% من عائدات ومخصصات سنوية تعود لتطوير محافل المركز الثقافية الخاصة بالطفل.

وأضافت: ستحصل شركة «فري هولد مدييشن»، على علامة دبي للوقف من مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، تقديراً لمساهمتها المجتمعية كنموذج يحتذى به في القطاع الخاص، ودعمها الرؤية العالمية للوقف التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

والمشاركة في إحياء الوقف كأداة تنموية للمجتمعات، من خلال الوقف الثقافي الفريد من نوعه عالمياً والذي أطلقه مركز الجليلة لثقافة الطفل بالتعاون مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف، وتبعاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تتيح علامة دبي للوقف للمؤسسات الخاصة الحاصلة عليها، أفضلية في المشتريات والعقود في حكومة دبي.

معرفة

أثنى حمد عبدالله قاسمي، رئيس مجلس إدارة «فري هولد مدييشن» على «الجليلة لثقافة الطفل»، مشيدا بدوره في تأسيس بنية متينة من المعرفة لدى الجيل الذي ستعتمد عليه بلادنا في المستقبل.

 

البيان