الفجيرة اليوم

أصبح بمقدور سكان إمارة أبوظبي، إتمام كافة إجراءات المقتضيات القانونية والخدمات المتعلقة بـ 39 خدمة تقدمها دائرة القضاء والنيابة العامة بأبوظبي، دون الحاجة للذهاب إلى أحد مقار محاكم أبوظبي، يأتي ذلك بعد أن أعلنت الدائرة، أمس، خلال الملتقى الإعلامي الـ41، عن توفيرها حزمة خدمات إلكترونية جديدة للمتعاملين مع الدائرة.

إجراءات جديدة

وتوقع المستشار محمد سعيد الشبلي مدير إدارة النيابات بدائرة القضاء أبوظبي، صدور تعديلات على بعض نصوص قانون الإجراءات الجزائية رقم 53 لسنة 2006، بنهاية العام الجاري، بتضمينها نصوصا بما يسمح بتطبيق اجراءات التقاضي عن بعد، مشيرا إلى أن الدائرة ستشرع فور إقرار التعديلات على دراسة تطبيق تجربة المحاكمات عن بعد.

مشاريع ابتكارية

وأكد على أهمية الخدمات الإلكترونية في تطوير الخدمات العدلية والقضائية وتسهيل الوصول إلى العدالة الناجزة في مجتمع ينمو بصورة متسارعة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، مشددا على أهمية وجود قاعدة قانونية وتشريعية تنطلق منها المشاريع الابتكارية في الجانب القضائي، قبل البدء في تطبيق هذه المبادرات، بهدف اختصار عدد الخطوات الإجرائية لتنفيذ المعاملة القضائية، وتبسيطها.

وتوجه المستشار محمد سعيد الشبلي بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على رعايته ودعمه لجهود دائرة القضاء، ومتابعته الدائمة لكل ما بُذل من جهد في تطوير خدماتها المقدمة للجمهور، تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتشجيع التحول الإلكتروني للخدمات بالمؤسسات الاتحادية والمحلية.

80 %

من جانبه أكد عبد الله سيف زهران مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي، أن أهداف اللجنة المستقبلية يتمحور في العمل على تحويل كافة الخدمات القابلة للتحول الرقمي بنسبة 100 %، وأيضا تطوير كافة خدمات الدائرة وتحسين عملية تقديم الخدمة للمتعاملين بنسبة 100 %، مشيرا الى نسبة المعاملات التي تتم عبر القنوات الرقمية ستصل إلى 80 % بحلول عام 2018.

ولفت إلى أن اللجنة أنجزت خلال العام الجاري العديد من الأولويات والتي سيتم استكمالها العام القادم، وتتمثل الإنجازات في عقد أكثر من 19 ورشة عمل تناولت من خلالها اللجنة دراسة قابلية الخدمات للتحول الرقمي والاطلاع على نتائج المقارنات المعيارية.وأفادت خولة سالم سعيد القبيسي، مدير إدارة تقنية المعلومات، بأن برنامج التحول الرقمي بدائرة القضاء يهدف الى تحديث خدمات الدائرة وتوفيرها عبر القنوات الرقمية المختلفة مثل الإنترنت والهاتف الذكي والأكشاك التفاعلية.

13 إدارة

وأوضحت القبيسي أن هناك 217 خدمة بدائرة القضاء تقدمها 13 إدارة، (إدارة خدمات المحاكم، شؤون المحامين، التنفيذ، المحاكم، النيابة العامة، قضايا الحكومة، أكاديمية أبوظبي القضائية وغيرها)، مضيفة أن فريق التحول الرقمي استخدم نموذج تحليل الخدمة، المعتمد من قبل حكومة أبوظبي لدراسة جميع خدمات الدائرة، وقد اعتمد نموذج التحليل على معايير خاصة بالتحول منها (جاهزية الخدمة تقنيا، نسبة الطلب على الخدمة، الحضور الشخصي، نوع الوثائق المطلوبة).

80

أشارت لولوة عوض المهري، مدير إدارة المنصات الإلكترونية والذكية- قطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي إلى أن هناك 80 خدمة قابلة للتحول الرقمي، و81 خدمة قابلة للتحول الرقمي الجزئي (أي تجرى كافة الإجراءات عبر الموقع الإلكتروني).

 

البيان