الفجيرة اليوم

نفذ مركز الفجيرة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم، برنامجاً لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

وركز البرنامج التدريبي على مساعدة أمهات أطفال التوحد في تنمية الوعي اللازم للتعامل مع وضع أطفالهن ومعرفة خصائصهم السلوكية، وتعريفهن بكيفية إدراك الأطفال للمدخلات الحسية الواردة من البيئة المحيطة.
وتضمن البرنامج تعليم الأمهات بعض المهارات والاستراتيجيات في التعامل مع أطفالهن، بهدف تخفيف الضغوط النفسية الواقعة على عاتقهن.
وذكرت المشرفة على البرنامج المعلمة موزة الدرمكي، أن الأمهات خضعن لمجموعة اختبارات قبل البدء في الجلسات، ثم أعيد تطبيق تلك الاختبارات عند انتهاء جلسات البرنامج للتعرف إلى مدى الفائدة التي اكتسبتها الفئات المستهدفة.
وأضافت أن البرنامج تكون من 37 جلسة تدريبية، منها 27 جلسة شملت الأمهات وأطفالهن، إذ تدربت المشاركات على عدد من المهارات.
وبحسب الدرمكي، شملت المهارات التواصل البصري، الانتباه المشترك، التواصل غير اللفظي مثل التعبير بالإيماءات والإشارة، فهم الانفعالات المختلفة مثل الفرح والحزن، واللعب الاجتماعي مع الأم ومع الآخرين، إضافة إلى عدد من المهارات الاجتماعية الأخرى.
وخُصصت الجلسات العشر الأخرى للتخفيف من الإرهاق النفسي لدى الأمهات، حيث تعرفن إلى الخصائص الأكثر شيوعاً لاضطراب التوحد، وأسباب السلوكيات الظاهرة على الطفل، إضافة إلى التعريف بالضغوط النفسية وأساليب مواجهة الضغوط كالتفريغ الانفعالي.
وتطرقت الجلسات المخصصة للأمهات إلى النصح الديني، وعرض نماذج حية استطاعت التعامل مع الضغوط بشكل إيجابي.
ولفتت الدرمكي إلى أن تحليل نتائج البرنامج والتعرف إلى مدى أثر الجلسات التدريبية سيسهمان في معرفة احتياجات أطفال التوحد ومهاراتهم العقلية والسلوكية.

 

 

الرؤية