الفجيرة اليوم

دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، المنشآت التي يعمل لديها 15 عاملاً فأكثر، إلى تزويدها بإحصاءات عن الإصابات والوفيات والأمراض المهنية التي تحدث للعمال أثناء العمل أو بسببه، كل ثلاثة أشهر، استناداً إلى قانون العمل والقرارات الوزارية، لافتةً إلى أن غرامة عدم الإبلاغ عن الحالة الواحدة، سواء الإصابة أو الوفاة تصل إلى 10 آلاف درهم، أو وقف تعامل الوزارة مع المنشأة إلى حين تصويب المخالفة المرتكبة، حسب ما ذكره موقع الوزارة.

وحددت الوزارة إصابة العمل بتعرّض العامل لحادث ينتج عنه أي ضرر يصيبه، أثناء العمل أو بسببه، وتشمل الإصابة بأحد الأمراض المهنية المذكورة في قانون العمل، التي تنجم عن التعرّض لعوامل فيزيائية أو كيميائية أو فيزيولوجية خطرة أو مضرّة بالصحة، ما قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بمرض مزمن.

وشددت الوزارة على ضرورة أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن الإصابات التي تتسبب في تعطل العامل عن عمله ثلاثة أيام فأكثر خلال 24 ساعة، في حالات حدوث الإصابة أثناء العمل أو بسببه، وحدوث الإصابة أثناء ذهاب العامل من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس، وحدوث الإصابة أثناء تنقلاته التي يقوم العامل بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل، وفي حال الإصابة بأحد الأمراض المذكورة في جدول الأمراض المهنية في قانون العمل.

وأفادت بأنها تتلقى إحصاءات إصابات العمل عبر تطبيق «سلامة» المتوافر على متجري «غوغل بلاي» و«أبل ستور»، وعلى البريد الإلكتروني المخصص لقسم الإصابات: ([email protected]).

وأكدت الوزارة الحرص على توفير بيئة عمل آمنة للعمال بالشكل الذي يجنّبهم التعرّض للإصابات المهنية، وذلك من خلال تطبيق معايير متقدمة للصحة والسلامة المهنية، ومراقبة تطبيقها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المنشآت غير الملتزمة.

 

الإمارات اليوم