الفجيرة اليوم

انتظمت، صباح أمس الاثنين 4 سبتمبر 2017، الهيئات الإدارية والتدريسية في المدارس الحكومية والخاصة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة، حيث عاد إلى المدارس ما يقرب من 26 ألف إداري ومعلم إيذاناً بانطلاق العام الدراسي الجديد 2018/2017م، وحرصت إدارات المدارس على عقد اجتماعات لوضع خطط عمل للفصل الدراسي الأول وتهيئة الميدان لاستقبال الطلبة في يوم 10 الجاري.
في وقت استقبلت وزارة التربية والتعليم عدداً من مديري المدارس المنقولين إليها ضمن حركة التنقلات المعتمدة من الوزارة مؤخراً، بهدف سد شواغر الميدان التربوي في العام الدراسي الجديد، فضلاً عن انطلاق برنامج التدريب التخصصي لما يقرب من 13331 من الكوادر التربوية في الميدان غداً.

من جانبها، باشرت مدارس خاصة في دبي جولات تجريبية للحافلات المدرسية وتزويد أولياء الأمور بمواعيد الذهاب والإياب للحافلات، إضافة إلى تزويدهم بأرقام السائقين والمشرفين.
وأكد عدد من مديري مدارس دبي الحكومية والخاصة، انتظام الهيئات التدريسية والإدارية والفنية في دوام اليوم الأول بالحضور في مواعيدهم المحددة، إذ حرصت جميع الهيئات على الحضور ومناقشه تجهيزات امتحانات الإعادة للصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثالث، فضلاً عن التأكد من اكتمال أعمال الصيانة التي بدأت منذ الإجازة الصيفية.

في أبوظبي انتظم 11الفاً و119 من أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية في الدوام امس، بمدارس العاصمة، وأكد مجلس أبوظبي للتعليم أن نسبة الحضور بلغت 100%، مشيراً إلى انخراطهم في البرنامج التدريبي لأسبوع التنمية المهنية الذي نظمه المجلس ويستمر حتى الخامس من الشهر الجاري، في إطار حرصه على تطوير أداء المدارس.

ويعقد مجلس أبوظبي للتعليم اليوم، في مدرسة الشوامخ الملتقى الأول للعام الدراسي الحالي بحضور حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، والدكتور علي راشد النعيمي مدير عام المجلس، وتحضر الملتقى القيادات التربوية في مدارس أبوظبي البالغ عددها 258 مدرسة حكومية على مستوى الإمارة، حيث سيتطرق اللقاء إلى توضيح الآلية الجديدة لتوحيد النظام التعليمي على مستوى مدارس الدولة.
واكد عدد من مديري مدارس أبوظبي استكمال كافة الترتيبات والتحضيرات اللازمة من أعمال النظافة والصيانة، وتوفير الكتب التي سيبدأ توزيعها على طلبة المدارس البالغ عددهم اكثر من 135 ألف طالب وطالبة في اليوم الأول من بداية العام الدراسي الذي يصادف يوم الأحد المقبل العاشر من سبتمبر/‏‏ أيلول الجاري.
من جانب آخر، أكدت المدارس الخاصة في أبوظبي بدء توزيع الكتب الدراسية والزي المدرسي لطلابها، حيث مدت بعض المدارس دوام عمل موظفيها هذا الأسبوع حتى الساعة الثامنة مساء، لاستقبال أولياء الأمور وأبنائهم، حيث اكد عدنان عباس نائب مدير مدرسة خاصة في أبوظبي، أن الآباء توافدوا منذ الصباح الباكر لاستلام الكتب والزي المدرسي بكل هدوء وأريحية، كما واصلت المدرسة تسلم القسط الأول للرسوم الدراسية للعام الجديد التي لم تَطلْها أية نسبة زيادة هذا العام.
وأشاد حمود الحمادي – ولي أمر – بانسيابة تسليم الكتب والزي المدرسي، مشيراً إلى أن عملية التسليم لم تستغرق 10 دقائق كما انه لم يلاحظ أية زحام أمام أقسام التسجيل عند استلامه الزي المدرسي والكتب.
وقال عبدالله الأشقر- ولي أمر- إن استخدام التكنولوجيا ساعد على سير عملية التوزيع بسهولة، حيث خصصت المدرسة بطاقة إلكترونية لكل ولي أمر سهلت عليه عملية الحصول على مستلزمات أبنائه من الزي المدرس والكتب.

وأشادت نوف المنصوري – ولية أمر – بما لمسته من تجهيزات حديثة في مبنى المدرسة الجديد الذي فُعّل هذا العام بشكل جيد وأدخلت عليه الخدمات الإلكترونية التي سهلت للآباء الكثير من الأمور.
كما اكد عدد من مديري المدارس الخاصة في أبوظبي أن عملية تسليم الكتب الدراسية والزي المدرسي للطلبة وأولياء الأمور قد بدأت قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، ولا تزال مستمرة هذا الأسبوع، مشيرين إلى أن طلبة المنهاج الأجنبي والعربي سيتسلمون كتباً جديدة تتعلق بمادة التربية الأخلاقية التي ستدشن في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة بدءاً من العام الدراسي الحالي.

وتوقع عدد من مديري مدارس (المنهاج الأجنبي) أن يكون هناك تأخير في استلام كتب المواد العربية التابعة لمنهاج وزارة التربية والتعليم وهي اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات وكتاب مادة التربية الأخلاقية، بسبب الضغط الذي سيكون على الوزارة عند توزيع الكتب، خاصة وانه تم تغيير نظام توريد الكتب واستلامها، وذلك بعد أن وجهت وزارة التربية والتعليم المدارس الخاصة بتقديم طلبات الشراء عبر موقع خصصته لهذا الغرض، بدلاً عن موقع التواصل الإلكتروني السابق والخاص بمطبعة «المسار» الذي كانت تتعامل معه عند تقديم طلبات شراء احتياجاتها من الكتب.

التزام تام من إداريي ومعلمي مدارس الشارقة
كما استهلت الهيئات الإدارية والتدريسية في مدارس الشارقة دوامها أمس، وأعربت عن ارتياحها من سير العمل في ملف الإجراءات الروتينية من تسليم الكتب لمخازن المدارس والانتهاء من أعمال الصيانة في وقتها.
وقالت مجموعة من الإداريين في مدارس الشارقة إن دوامهم يبدأ منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، في إطار التزامهم بتوجيهات الوزارة، لتجهيز المدرسة بكل احتياجاتها من خلال استقبال عمال النظافة والصيانة، أو في حال القدوم لتسليم الكتب، ما يساهم في تسهيل عملهم.
وأكدو التزام الكوادر التعليمية والإدارية في أول أيام الدوام الرسمي، وعدم تسجيل حالات غياب تذكر، مشيرين إلى أن البداية تعتبر مبشرة بالخير في ظل الانتهاء من مختلف الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد، فضلاً عن تهيئة المدارس وبيئتها التعليمية بصورة محفزة للطلبة، واكتمال عملية توريد الكتب إلى المدارس.
22 مدرسة بأم القيوين تستقبل هيئتيها بدون غياب 

وباشرت الهيئات الإدارية والتدريسية في مدارس أم القيوين مهام عملها أمس من دون عوائق تذكر، بعد اكتمال دوام المعلمين والإداريين بلا غياب، بعدما أكملت إدارة منطقة أم القيوين التعليمية استعداداتها لاستقبال العام الجديد، بعد إجراء الصيانة الدورية اللازمة لكل المدارس.
وأكدت منطقة أم القيوين التعليمية أن المدارس الحكومية كافة، والبالغ عددها 22 مدرسة، استقبلت الهيئتين التعليمية والإدارية، بلا غياب وأضافت أنه تم التواصل مع قسم الصحة والبيئة ببلدية أم القيوين لرش المدارس بالمبيدات الحشرية، إضافة إلى إجراء عمليات الرش العادي للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة.
وأوضحت أن أعمال صيانة المكيفات انتهت في مدارس المنطقة كافة، حيث تم استبدال الكثير منها بأجهزة تكييف جديدة، كما أن إدارة المنطقة ستعقد اجتماعات متتالية مع الهيئات الإدارية والتعليمية وإدارات المدارس في الأسبوع الأول من دوام الهيئتين، للتأكد من أن كل المدارس التابعة لمنطقة أم القيوين التعليمية جاهزة لاستقبال الطلبة قبل بداية العام الدراسي الجديد.
وقال محمد سعيد بو حسين، مدير مدرسة الضياء للتعليم الأساسي في أم القيوين، أن الهيئتين الإدارية والتدريسية انتظمتا بالحضور خلال اليوم الأول الذي حددته وزارة التربية والتعليم بنسبة 100%، وتم تنظيم اجتماع ومناقشة توزيعات الجدول المدرسي، مؤكداً، حرص جميع العاملين في المدرسة على الحضور ومناقشة تجهيزات العام الدراسي الجديد.
وذكر أن اليوم الأول لدوام المعلمين والإداريين كان يوم نشاط، تابعت خلاله الإدارة المدرسية انتظام جميع العاملين فيها، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة بنسبة 99% في المدرسة واستعدت مدارس وزارة التربية والتعليم في رأس الخيمة أمس، للعام الدراسي الجديد، واستقبال المديرين والهيئات الإدارية في المدارس أعضاءها من الهيئات التدريسية بالورود والشكولاتة والقهوة، في حين كانت مدارس مازالت تحت الصيانة كمدرسة الجودة، وما زالت روضة «الإخاء» التي تغير اسمها إلى البريرات تعاني من مبناها القديم الذي يحتاج لصيانة متكاملة، وإضافة ألعاب لتتناسب مع مؤهلات «المدرسة الإماراتية».
وعينت وزارة التربية والتعليم كوادر نسائية مواطنة في مدرستين للذكور إحداهما حلقة ثانية، والأخرى مدرسة ثانوية في رأس الخيمة، إضافة إلى مدرسة حكومية سبق تأنيث إدارتها منذ نحو عامين.

وزادت بذلك المدارس الخاصة للبنين التي تديرها موظفات تربويات إلى ثلاث مدارس حالياً في الإمارة، بعد أن كانت تقتصر على مدرسة واحدة متمثلة بمدرسة شمل، كانت إدارتها تتكون أيضاً من مديرة ومساعدة مديرة، وسكرتيرة.

وترقت عزة امباسي إلى مساعد مدير للشؤون الأكاديمية، وقائمة بعمل المدير في مدرسة سعيد بن جبير للبنين، التي تغير اسمها إلى البريرات 3، وكانت عزة تعمل كمساعدة مديرة في مدرسة شمل للبنين لمدة عام، فيما كانت سابقًا تعمل معلمة لغة انجليزية لأكثر من 11 عاماً، كما تعينت معها موظفتان لم تستلما بعد مسمياتهما الإدارية، فيما ترقت خديجة الغناة كمساعد مدير للشؤون الأكاديمية وقائمة بأعمال المدير في مدرسة البريرات الحلقة الثانية للبنين، وتوظفت معها موظفتان أيضاً، وكانت خديجة معلمة رياضيات لمدة 14عاماً.
كما تغيرت أسماء المدارس بحيث تشمل كل المدارس التي يدخلها الطالب من الروضة إلى الثانوية تحت مسمى واحد يجمعها اسم «مجلس» وجمعت أغلب المدارس تحت اسم منطقة من المناطق مثل «مجلس البريرات» التي تحولت فيها روضة الإخاء إلى روضة البريرات، وكذلك مدرسة أبي بن كعب تحول اسمها إلى مدرسة البريرات 1 والحلقة الثانية إلى البريرات 2 والثانوية من مدرسة سعيد بن جبير إلى مدرسة البريرات 3.
تخصيص مدخل لسيارات طالبات أم المؤمنين 
انتظمت صباح أمس، الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية، في المدارس الحكومية والخاصة في إمارة الفجيرة.
وقالت نورة عبدالغني مديرة مدرسة أم المؤمنين للتعليم الثانوي للبنات، لـ«الخليج»: «إن كل النواقص التي كانت موجوده في الهيئة الإدارية والتدريسية اكتملت ولله الحمد»، مؤكدة انتظام الهيئة الإدارية والتدريسية داخل مدرستها.
وأشارت عبدالغني إلى وجود نقص في معلمات مادة الكيمياء وفي بعض أعمال الصيانة، مبينة أنها تسعى لفتح باب وتخصيصه للطالبات اللواتي يستخدمن السيارات الخاصة، حيث تواصلت مع وزارة التربية والتعليم وأبدت تعاونها الكامل معها.

 

الخليج