الفجيرة اليوم

بدأت المدارس الحكومية على مستوى الدولة تسلم الكميات المطلوبة من الكتب المدرسية لتوزعها على الطلبة خلال الأسبوع الأول من الدوام المدرسي الذي ينطلق الأحد المقبل 10 سبتمبر، وأعلنت وزارة التربية أن جميع الكتب الدراسية تحتفي بـ«عام زايد» الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون شعار العام 2018 في الدولة.

وقال الدكتور حمد اليحيائي وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع المناهج والتقييم، أن خطة الطباعة التي اعتمدتها الوزارة تعطي الفرصة لإدخال كل ما مستجد سواء في المحتوى العلمي والأحداث العالمية الجارية، أو على مستوى المبادرات المحلية الصادرة عن القيادة الرشيدة في الدولة، مشيراً إلى أن شعار المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيَّب الله ثراه مسطّر على جميع أغلفة الكتب المدرسية العربية والإنجليزية.

وعن تحديث المناهج، أكد أن الوزارة مستمرة في التطوير، ولن تتوقف عن ذلك عند بداية أو نهاية كل فصل، لافتاً إلى أن تحديث وتطوير محتوى الكتاب المدرسي هي عملية دائمة طوال العام الدراسي، وتقوم بها فرق متخصصة في إدارة المناهج.

وأكد اليحيائي أن قطاع المناهج والتقييم قد اتخذ كل الاجراءات اللازمة لتسيير عملية توريد الكتب من المطابع إلى المدارس، وعمل على ردم الفجوات التي قد تُحدث أي عرقلة في العملية التعليمية.

وأكد أن الوزارة قد استحدثت نظاماً إلكترونياً يربط المدارس بالمطابع مباشرة، وليس على المدير سوى إدخال الأرقام الصحيحة لأعداد الطلبة، لتقوم بعدها المطبعة بإضافتها على جدول الطباعة وتوفيرها في الوقت المناسب.

وأشار إلى أن المطابع مستمرة في توفير نسبة 10 في المئة إضافية من الكتب للمدارس، لتغطية أي عدد إضافي من الطلبة نتيجة عملية النقل، أو التسجيل المتأخر.

وفي حال استمرار نقص أعداد الكتب لدى بعض المدارس، فإن الوزارة تحتفظ بنسخ احتياطية إضافية، لسدّ النقص، والذي يكون قد حصل إما نتيجة تعبئة طلب خاطئ من المدرسة على سبيل المثال، أو بسبب حصول تنقلات كبير للطلبة.

وشرح الدكتور اليحيائي أنه بالإضافة إلى الكتب المطبوعة، تتيح الوزراة الكتب المدرسية للمعلمين والطلبة، من خلال المتجر الإلكتروني للاطلاع على الكتب على شبكة الإنترنت، أو الاستفادة من الخاصية الجديدة التي أضافتها الوزارة هذا العام وهي تنزيل الكتب الذكية لتصفحها دون الحاجة إلى الاتصال بالشبكة، وأكد أن تلك العملية ستكون سهلة نتيجة تأسيس بنية تحتية جيدة للمدارس توفر لهم درجة جيدة من الاتصال على مدار الساعة، لافتاً إلى أن المتجر الإلكتروني ألغى مشكلة التأخر في توريد الكتب المطبوعة إلى المدارس.

وكانت الوزارة قد أعلنت مؤخراً عن طباعة 4 ملايين و250 ألف كتاب للفصل الدراسي الأول للعام 2017-2018 في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، فيما تمّ استحداث 35 كتاباً للعام نفسه.

 

الاتحاد