الفجيرة اليوم

أعلن حميد محمد بن سالم الأمين الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، أن إجمالي قيمة التجارة البينية بين دولة الإمارات وجمهورية العراق بلغت عام 2016 ما يقارب 26 مليار درهم، مؤكدا أن العراق يمثل أحد أهم أسواق إعادة التصدير لدولة الإمارات حيث بلغت قيمة إعادة التصدير خلال الفترة المذكورة 12.3 مليار درهم من إجمالي التجارة البينية .

وأكد ابن سالم – في تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات ” وام ” على هامش الملتقى الاماراتي العربي للتجارة والاستثمار الذي عقد أمس الاثنين بأبوظبي – أن دولة الامارات وجمهورية العراق تربطهما علاقات متميزة على المستوى الاقتصادي والتجاري، ويمثل العراق أحد الشركاء التجاريين الرئيسين للدولة على مستوى العالم العربي وفقا لإحصاءات التجارة الخارجية غير النفطية للدولة .

وأوضح أن العراق يحتل المرتبة الـ 13 في قائمة الشركاء التجاريين الدوليين من حيث إجمالي التجارة الخارجية المباشرة عام 2016 بينما يحتل المرتبة الرابعة في بند إعادة التصدير، والسابعة في بند الصادرات، والخامسة والعشرين في بند الواردات .

ولفت إلى أن العراق يحتل مرتبة متقدمة في قائمة الشركاء التجاريين على مستوى الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة، كاشفا النقاب عن بلوغه المراكز العشر من حيث إجمالي قيمة التجارة غير النفطية خلال السنوات الخمس الأخيرة .

وحول أهمية انعقاد المنتدى للتجارة والاستثمار في ابوظبي .. قال : إن أهمية هذا المنتدى تنبع من الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمع البلدين فضلا للتأكيد على ضرورة فتح قنوات تواصل مباشر ما بين أصحاب الأعمال والمستثمرين بالبلدين بما يخدم طموحات القطاع الخاص وسبق لاتحاد الغرف ان رحب بتأسيس مجلس اعمال اماراتي عراقي مشترك .

وتمنى أن يسهم المنتدى في تطور العلاقات التجارية لآفاق أوسع بما يخدم مصالح قطاع الأعمال بين البلدين الشقيقين .

 

وام