الفجيرة اليوم

وقع صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة جزر القمر مذكرة تفاهم، بشأن منحة حكومة أبوظبي بقيمة 40 مليون درهم لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء في جزر القمر.

وقع الاتفاقية، سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ومعالي سيد علي سيد شيخان وزير المالية والميزانية في جزر القمر، وذلك في مقر الصندوق بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

ويوفر المشروع 11 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، فيما يهدف إلى دعم اقتصاد جزر القمر من خلال إنشاء شبكة كهربائية متطورة تعمل على رفع كفاءة إنتاج الطاقة، وتعزز من قدرتها على دعم قطاعات اقتصادية متنوعة والتغلب على أبرز التحديات التنموية في هذا المجال.

وقال سعادة محمد سيف السويدي ،بهذه المناسبة، أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات وطيدة مع جزر القمر، مشيرا إلى أن المنحة المقدمة من حكومة أبوظبي جاءت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وذلك في إطار مساعدة حكومة جزر القمر على تحقيق أهدافها التنموية.

وأضاف أن صندوق أبوظبي للتنمية يضع في مقدمة أولوياته مساعدة الدول النامية على تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها من خلال تمويل مشاريع حيوية تساهم في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية، مؤكدا أن محدودية إمدادات الطاقة الكهربائية تعد من معوقات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية بشكل عام.

وأشار إلى أن المنحة التي خصصتها حكومة أبوظبي لدعم قطاع الكهرباء ستعمل على تحسين إمدادات الكهرباء في جزر القمر وبالتالي تحسين الظروف المعيشية للسكان فيها، حيث أن وجود إمدادات كافية من الطاقة يساهم بشكل مباشر في تحفيز التنمية الاقتصادية وتنشيط الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية على المدى البعيد.

من جانبه ثمن معالي سيد علي سيد شيخان دور دولة الإمارات وقيادتها الحكيمة في دعمها المستمر لجزر القمر لتمكينها من النهوض بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مشيدا بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في النواحي كافة.

وقال أن دولة الإمارات وقفت إلى جانب جزر القمر وساهمت في تحقيق أهدافها التنموية، لافتا إلى أن المنحة الموقعة مع صندوق أبوظبي للتنمية ستساعد جزر القمر في توفير إمدادات الطاقة مما ينعكس إيجابا على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد.

يذكر أن نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في جزر القمر يعود إلى عام 1979 حيث مول الصندوق خلالها خمسة مشاريع تنموية بقيمة إجمالية بلغت 69 مليون درهم، تنوعت بين مشاريع تدعم قطاعات متنوعة كالنقل والتعليم والصحة وقطاع الكهرباء.

 

وام