الفجيرة اليوم

كشفت المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، المهندسة ميثاء بن عدي، عن انخفاض مخالفة السرعة على شارع عود ميثاء بنسبة 78% نتيجة صبغ مناطق خفض السرعة في الشارع باللون الأحمر، بهدف تنبيه السائقين لتهدئة سرعتهم بشكل تدريجي، معلنة أنه سيتم تنفيذ التجربة على شارع الشيخ زايد قريباً بالقرب من التقاطع الخامس، حيث تنخفض السرعة من 120 كلم/‏‏‏ساعة إلى 100 كلم /‏‏‏ساعة.

وقالت بن عدي، أن تجربة صبغ الشوارع أثبتت فاعليتها باعتبارها إحدى وسائل تخفيض السرعات من خلال وضع اللون الأحمر في مناطق خفض السرعة، وإضافة علامات أرضية ولوحات مرورية، ما يسهم في توعية مستخدمي الطريق بشكل ملحوظ، وتنبيههم إلى خفض السرعة.

وأشارت إلى أن تطبيق النظام تجريبياً (عود ميثاء عند المنطقة التي تنخفض فيها السرعة من 100 كلم/‏‏‏ساعة إلى 80 كلم/‏‏‏ساعة، وجبل علي لهباب عند منطقة خفض السرعة من 120 كلم/‏‏‏ساعة إلى 100 كلم/‏‏‏ساعة)، وسيتم تطبيق التجربة على شارع الشيخ زايد قريباً.

وأوضحت بن عدي أن نظام صبغ الشوارع باللون الأحمر في مناطق خفض السرعة سيتم تعميمه تدريجياً على مختلف مواقع دبي التي تحتاج إلى وسائل لتوضيح خفض السرعات وتجنب الحوادث والمخالفات، مؤكدة أنه سيتم تنفيذها على شارع الشيخ زايد قبل منطقة خفض السرعة من 120 كلم/‏‏‏ساعة إلى 100 كلم/‏‏‏ساعة بالقرب من التقاطع الخامس.

وأشارت إلى أن الهيئة بدأت تنفيذ تجربة استخدام الأصباغ الملوّنة في الشوارع التي تخضع لتغيير حدِّ السرعة المقررة، متابعة أن صبغ الشارع شمل المسارب كافة بشكل يلفت انتباه مستخدمي الطريق، كوسيلة تنبيهية للالتزام بسرعة الشارع المقررة، مؤكدة أنه سيتم تطبيق النظام في مناطق تغيير السرعة على بعض الطرق الحيوية الأخرى في الإمارة، وفق برنامج زمني تدريجي، بهدف تعريف السائقين بالنظام، حرصاً على سلامتهم، وتفادياً للمخالفات والحوادث الناتجة عن السرعة الزائدة.

وأكدت بن عدي، أنه وفقاً للمواصفات الهندسية المدرجة في دليل وسائل التحكم المرورية، فإنه تم تطوير مقترح تلوين الطريق باللون الأحمر بمسافة تسمح بخفض السرعة بصورة تدريجية دون الحاجة لاستعمال الفرامل بصورة مفاجئة، بما يضمن المساهمة في خفض عدد الحوادث المتتالية، لافتة إلى أن الإجراءات المماثلة أسهمت في خفض عدد الوفيات المرورية على الشوارع الرئيسة التي غالباً ما تشهد حوادث مرورية.

 

الإمارات اليوم