الفجيرة اليوم

سجلت أسواق السمك في الفجيرة، انخفاضاً ملحوظاً في أسعار مختلف أنواع الأسماك، وتراوح الانخفاض بين 50 % لأسعار الأسماك السطحية، و30% لأسعار الأسماك القاعية، وذلك بعد عودة موسم الصيد بالشباك بطريقة التحويطة والحلاق، الذي تنشط فيه عمليات الصيد، خلال الفترة الممتدة من 15 أكتوبر إلى 15 مايو من العام الذي يليه.

وقال سليمان الخديم رئيس جمعية صيادي دبا الفجيرة، أن رجوع موسم الصيد بالشباك بطريقة الحلاق والتحويطة، أدى إلى زيادة المعروض من الأسماك الطازجة.

وطالب الخديم جميع صيادي المنطقة ممن يستخدمون الشباك في صيد الأسماك، بوضع علامات واضحة للعيان، وفي حال تلف أي من شباكهم أو تمزقها، إبلاغ الجهات المعنية، لتقوم باستخراج هذه الشبكة بالطريقة المناسبة، وبشكل سريع، حفاظاً على البيئة البحرية، كيلا تكون الشباك عائقاً أمام الكائنات البحرية التي من الممكن أن تعلق بها وتتسبب في موتها.

وأوضح الصياد علي إبراهيم، أن شهر أكتوبر يمثل موسم الوفرة في الأسماك الطازجة التي تجلب من مياه بحر خليج عمان، فيصبح التنوع الحاصل في السوق، سبباً في انخفاض باقي أسعار الأسماك التي يقل الإقبال عليها، وهي فترة انتعاش وإقبال كبير من الناس على السوق يومياً. ونوه محيي الدين، بائع سمك، بأن الخيارات عديدة لأهم الأسماك المحلية وبأسعار منخفضة، حيث يباع سمك الكنعد بـ 40 درهماً للكيلو، ووصل كيلو الهامور إلى 30 درهماً، والكوفر بلغ سعره 25 درهماً، والشعري يباع بـ 30 درهماً، وبلغ سعر سمك القباب 40 درهماً، بعدما كان يباع بـ 90 درهماً.

البيان