الفجيرة اليوم
إن الإبداع والابتكار يبدأ من المدارس، فلا بد أن نصنع طلاباً يحبون البحث والتحليل من منطلق مقولة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان- حفظه الله ورعاه – وسعينا في مدرسة مضب للتعليم الثانوي بنات نطاق د/5 إلى استثمار الطاقات التي لدى الطالبات في الإبداع والابتكار، شاركنا بمجموعة كبيرة من المشاريع الابتكارية الطلابية والورش الإبداعية اليوم الجمعة 9 يناير 2018، في شهر و معرض الابتكار 2018 في الفجيرة.

الابتكار الأول :الصيدلية الذكية، للطالبتان موزة الزوهري وعايشه محمد، وبه نواكب التطورات في مجال الصحة والاعتماد على التكنلوجيا الذكية التي تسهل عملية صرف الأدوية وتخدم أكبر شريحة في المجتمع حيث استقطب المشروع إعجاب عدد كبير من الزائرين لروعة الفكرة ودورها الكبير في خدمة المجتمع،تحت إشراف المعلمة نورة جمعة.

الابتكار الثاني : الثروة الخفية، للمبتكرة الطالبة لمياء أحمد، والتي تهدف لتسريع إعادة النفايات وتحويلها لغاز و سماد طبيعي من نفايات الطعام، تحت إشراف المعلمة نورة جمعة.

الابتكار الثالث :Photochromic glass for cars للطالبتان طيف طارق ونوف عبدالعزيز والهدف منه تقليل الحوادث المرورية واستخدام تكنولوجيا الـ Photochromic في السيارات و الحماية من الشمس والحوادث تحت إشراف الأستاذ فراس كفتارو.

الابتكار الرابع : القفل الالكتروني، للطالبتان مزنة الحفيتي و آية خالد، وهي طريقة ثورية بديلة لكتابة الرمز الالكتروني ويعتمد على معزوفة موسيقية بالإضافة لماسح ضوئي و بصمة، تحت إشراف الأستاذ فراس كفتارو.

الابتكار الخامس : كرسي أصحاب الهمم ، للطالبات أصول و مريم جمعه، وميثه حسن، ويخدم أصحاب الهمم و يوفر لهم الجو المناسب حيث يعمل على التبريد والتسخين بالإضافة لطاولة يستخدمونها لاحتياجاتهم اليومية ، ويتوفر بالكرسي العجيب مميزات كبيرة بعدد إحدى عشر خدمة متنوعة تخدم الطلاب من جميع الفئات، منها الشاحن، والإضاءة، وحامل الكتب وغيرها،تحت إشراف المعلمة فاطمة الحمدي.

كما قدمت المدرسة ورشاً إبداعية تضمنت ورشة تصميم فيديوهات تعليمية باستخدام موقع powtoon ، يمكن استخدامه في إعداد العروض و الفيديوهات للمواد الدراسية المختلفة كما يمكن استخدامه في المسابقات المختلفة حيث تم استخدامه من قبل الطالبات في مسابقة برنامج خليفة لتمكين الطلاب “أقدر”،تقديم الطالبتان زيادة راشد، آمنة علي، مريم المرشدي، وإشراف المعلمات الشيخة نورة عبد الله حمد الشرقي، وفاطمة خلفان محين.

وفي حديثٍ لـ “الفجيرة اليوم” قالت مديرة المدرسة الشيخة آمنة عبد الله حمد الشرقي عن هذه المشاركة أنها تعتبر ذات طابع إبداعي وابتكاري ظهر من خلالها ما تتميز به طالبات المدرسة من حب للابتكار والإبداع والوصول إلى محطات تثبت أن المرأة الإماراتية تسعى وتصل إلى المراكز الأولى والعالمية في إثبات وجود دولة الإمارات في المراكز الأولى محلياً ودولياً وعالمياً، حيث نطمح من هذه المشاركات إلى الإنجازات ذات المستوى الدولي والعالمي .

وقد أثنت مديرة منطقة الفجيرة التعليمية سندية السماحي على مشاريع الطالبات وحفزت الطالبات على الاستمرار في الإبداعات والابتكارات .