اعتمدت وزارة التربية والتعليم الخطة الدراسية للعام الأكاديمي المقبل 2018 ـ 2019 للمراحل الدراسية كافة، بدءاً من الرياض حتى الصف الثاني عشر بمختلف مساراته.
ووفقاً للقرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018، ستطبق الخطة الدراسية على طلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري، والمدارس الفنية والتطبيقية والمدارس الأجنبية الخاصة، إضافة إلى طلبة نظام التعليم المستمر المتكامل وفق المسارات المحددة لعام 2018 ـ 2019.
وتوسعت الخطة الدراسية في تدريس مادة التربية الأخلاقية لتشمل جميع الصفوف، وتحديداً طلبة الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر بعدما كان تدريسها قاصراً على طلبة الصفوف من الأول إلى التاسع فقط.
وكشفت الخطة عن ضم الصف التاسع إلى المرحلة الثانوية ليتألف من مسارين (عام ومتقدم) بعدما كانت المرحلة الثانوية تبدأ من الصف العاشر فقط.
ونصت على حذف مادة إدارة الأعمال من الصفين الحادي عشر والثاني عشر، وإضافتها إلى الصف التاسع (المسار العام)، إلى جانب زيادة ونقصان بعض الحصص لمواد بعينها في مختلف المراحل الدراسية.
وألغت الوزارة تدريس مادة الأحياء لطلبة الصف الثاني عشر (المتقدم)، وأقرتها على طلبة الحادي عشر (المتقدم) بواقع ثلاث حصص أسبوعياً، فضلاً عن تطبيق مادة الفيزياء والأحياء على طلبة الصف التاسع (المتقدم) بواقع أربع حصص أسبوعياً.
وشملت التغييرات مادة الفنون التي كانت مقسمة من قبل إلى مادتي الفنون البصرية والفنون الموسيقية، ليجري دمجهما تحت اسم «الفنون الإبداعية التطبيقية» وتغيير نصابها بمختلف المراحل الدراسية.
في سياق متصل، حددت الوزارة 16 مادة دراسية لطلبة الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر في المسار العام بواقع 40 حصة أسبوعياً لكل صف، فيما حددت 14 مادة لطلبة الصفوف ذاتها في المسار المتقدم، بواقع 40 حصة لكل صف أسبوعياً.
وحسب الخطة الدراسية، وصل عدد المواد المقررة على طلبة الصفوف ذاتها في مسار النخبة إلى 19 مادة دراسية، بينما بلغ عدد المواد المقررة على طلبة الصفوف ذاتها في المسار التخصصي عشر مواد فقط.
وشملت الخطة طلبة ثانويات التكنولوجيا التطبيقية من الصف التاسع حتى الثاني عشر، إذ بلغ عدد المواد المخصصة لهم 12 مادة، بواقع 45 حصة لكل صف أسبوعياً.
وخصصت الوزارة لطلبة الصفوف ذاتها في الثانويات الفنية 11 مادة دراسية بواقع 45 حصة أسبوعياً لكل صف درسي.
واعتمدت مرحلة تأسيسية وأخرى تكميلية لطلبة برنامج محو الأمية، إذ شملت المرحلة التأسيسية الصفوف من الأول حتى الرابع، فيما ضمت المرحلة التكميلية طلبة الصفوف من الخامس إلى السابع.
وحددت الوزارة نظامين للتعلم أحدهما نظامي والثاني تعلم ذاتي موجه، وبلغ عدد المواد الدراسية المخصصة للمرحلتين ست مواد، بواقع 35 حصة أسبوعياً.
وتنوعت المواد الدراسية المعتمدة لطلبة محو الأمية، لتشمل مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والإنجليزية، إضافة إلى العلوم العامة، الرياضيات، الثقافة العامة والدراسات الاجتماعية.
ويتقدم الطلبة المسجلون في برنامج الدراسة المنزلية إلى الامتحان في تسع مواد فقط، وفق النظام المعمول به في الوزارة، التي اشترطت اجتياز الطالب بنجاح للصف الذي يسبق الصف الراغب في دراسته ذاتياً.

 

الرؤية