الفجيرة اليوم

تأتي دولة الإمارات في المرتبة الثانية عالمياً من حيث نسبة الاحتياطيات وأصول صناديق الثروة السيادية من إجمالي الناتج المحلي بواقع 345%، متفوقة على كل من النرويج وسنغافورة والسعودية وعمان والبحرين وروسيا والصين واليابان والبرازيل وتركيا، في حين تتصدر الكويت القائمة بنسبة 443%.

وحسب تقرير لشركة «فرانكلين تمبلتون للاستثمار»، فإن حصة النفط من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات والتي تبلغ 30% حالياً، من المرجح أن تنخفض في عام 2018 بسبب النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي والمقدر بنحو 3.4% في العام الحالي.

وقال التقرير إن إنفاق الحكومة الاتحادية في الإمارات سينمو بنسبة 5.6% في العام الحالي، مدعوماً بنمو الإنفاق في دبي بنسبة 19.5%، متضمناً زيادة بنسبة 47% في الإنفاق على البنية التحتية المرتبطة باستضافة إكسبو 2020، مؤكداً أن أبوظبي تركز على خطط الاستثمار الجديدة، وتخطط أيضاً لإدراج أربعة كيانات كبيرة مدعومة من الدولة على الأقل في عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن استراتيجية تحويل دبي إلى مركز عالمي للمعرفة، ستضيف 44 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

وذكر أن الإمارات ستواصل تطوير وتنويع قطاع السياحة عبر إنشاء متحف اللوفر والمتنزهات الجديدة، مع توسيع قطاعات المطارات والخدمات اللوجستية بدعم من النمو العالمي، لافتاً إلى أن البنوك ذات رأس المال الجيد، (متوسط معدل كفاية رأس المال 18.7%) عائدات توزيعات الأرباح بها تكون مرتفعة والسيولة إلى تحسن.

 

 

الاتحاد