الفجيرة اليوم

نظمت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة زيارة للوفد الاقتصادي الجزائري برئاسة سعادة بزاز مبروك مدير غرفة تجارة وصناعة أوراس باتنة، لهيئة المنطقة الحرة وميناء الفجيرة، برفقة سلطان عبيد جميع نائب مدير الغرفة.

وبدأت جولة الوفد الذى قدم إلى الإمارة بدعوة من غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بالمنطقة الحرة، حيث استمع لشرح من أمل عبدالله مديرة تطوير الأعمال، إلى آليات دعم الاستثمار وطبيعة الخدمات التي تقدمها المنطقة، بالإضافة في شأن تسهيل إصدار التراخيص وغيرها من الخدمات الأخرى التي توفرها للراغبين في الاستثمار.

كما تم خلال اللقاء عرض فلم تعريفي لكافة أعمال ومستثمري المنطقة الحرة، فضلاً عن مناقشة عدة محاور تتعلق بخدمات تأجير المكاتب، والمستودعات، والأراضي ، والساحات المفتوحة، وأهمية دعم المستثمرين من خلال اختصار الزمن وتذليل العقبات التي قد تواجههم في الحصول على الموافقات من قبل الجهات المختصة، تبع ذلك جولة ميدانية للوفد إلى مصنع “فجيرة جولد” لصناعة الذهب والنحاس، و مصنع “كواليتي كاستينج” للأنابيب العازلة، واطلع على الأنشطة الصناعية والتخزينية المتواجدة في محيط المنطقة الحرة وبعض المزايا المتوفرة داخل المستودعات.

وقام الوفد بعد ذلك بزيارة ميناء الفجيرة واطلع من الكابتن تامر مسعود مدير مرفأ ميناء الفجيرة ، على امكانيات ومميزات الميناء حيث أشار إلى أنه يتبوأ المركز الثاني عالمياً في تزويد السفن بالوقود على مستوى العالم، وأنه يعد واحداً من المرافق الحيوية في الإمارة، ويحتل موقعاً متميزاً على الساحل الشرقي للدولة خارج مضيق هرمز، كما يعد مركزاً لالتقاء الخطوط الملاحية بين الشرق والغرب، ويشكل منفذاً لأسواق شبه القارة الهندية وشرق أفريقيا.

واستعرض الكابتن تامر طرق المعاملات اليومية لتزويد السفن بالوقود، فضلاً عن مواصفات برج المراقبة، وغرفة التحكم الرئيسية بالبرج وقسم المراقبة والطوارئ ، وتحدث عن مجمل التسهيلات والخدمات التي يقدمها ميناء الفجيرة بما فيها مناولة الحاويات والبضائع العامة والسائبة، والبضائع الخاصة بالمشاريع الجديدة. ومن ثم قام الوفد بجولة ميدانية للمنطقة البترولية، حيث تعرف عن كثب على طريقة وحجم التخزين النفطي.

وأوضح بزاز مبروك رئيس الوفد الجزائري أن الوفد أبدى اهتمامه الكبير بالموقع المتميز للمنطقة الحرة بالفجيرة وبالأعمال الحرة التي من الممكن إقامتها في المنطقة، وبواقع العمل الحيوي الذي يديره ميناء الفجيرة على الساحل الشرقي من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأشاد بالنهضة الشاملة التي حققتها الدولة على كافة الأصعدة. وأكد أن زيارة الوفد ستفتح آفاقاً جديدة للعمل المشترك بين أصحاب الأعمال في الفجيرة والجزائر.