الفجيرة اليوم

بدأت بعض مراكز تدبير التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتوطين مؤخراً، بتقديم خدماتها للمتعاملين والمختصة بتوفير العمالة المساعدة بمعايير واشتراطات وضوابط محددة لتكون بديلاً مناسباً عن (المكاتب الصغيرة)، وذلك عبر ثلاث باقات متاحة تمّكن المتعامل اختيار ما يتناسب مع حاجته وإمكانياته، وبرواتب شهرية تبدأ من 1000 وتصل حتى 4500 درهم.

مقابلة مسبقة

وقالت دينيز ماجنتي مديرة أحد مراكز تدبير في دبي، إن مبادرة تدبير خطوة جريئة وشجاعة اتخذتها دولة الإمارات لحماية حقوق جميع الأطراف ولتكون نموذجاً يحتذى به في المنطقة، مشيرة إلى أن المراكز تقدم باقات منوعة للأسر وأصحاب العمل الراغبين بتشغيل العمالة المساعدة بمختلف فئاتها، وتمنحهم فرصة إجراء المقابلة المسبقة للعاملة قبل الالتحاق بالعمل عبر (سكايب) أو مقابلتها مباشرة في المركز.

3 باقات

وأوضحت أن هناك 3 باقات تستطيع الأسرة اختيار من خلالها ما يتناسب مع حاجتها وإمكانياتها، تسمى الباقة الأولى «كفالة تدبير وإقامة لدى الأسرة»، حيث تكون تحت حماية تدبير بالكامل وتتكفل إدارتها بكافة احتياجات مدبرة المنزل من حيث التدريب المسبق على عادات وتقاليد البلد وظروف وتفاصيل عملها، وبإجراءات الفيزا والإقامة والتجديد والتأمين الصحي والمسكن وتذكرة كل عامين.

دورات مكثفة

كما تشمل الباقة تنظيم دورات مكثفة للعاملات للتحدث بالإنجليزية والعربية بغرض التواصل ومعرفة الحقوق والواجبات، ومتابعة وضع (المدبرة) لمدة شهر للاطلاع على أحوالها وظروفها المعيشية، ويمكن للأسرة استبدال العاملة بأخرى لمرات عديدة ضمن هذه الباقة في حال وجود أسباب تستدعي ذلك، ويدفع المتعامل مبلغاً مادياً يبدأ من 6 آلاف درهم وراتباً شهرياً يصل لـ 3500 درهم. أما الباقة الثانية فهي على كفالة الأسرة وتتكفل الأسرة بدفع مبلغ يتراوح من 8000 إلى 15 ألف حسب الجنسية إلى جانب دفع تكاليف إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالإقامة والتأمين الصحي، ويتراوح راتب المدبرة ما بين 1000 وحتى 1500، وتكون العاملة على كفالة مراكز تدبير لمدة 6 أشهر، ثم ينقل على كفالة الراغب في (توظيفه).

إجازة أسبوعية

وذكرت أنه في الباقتين الأولى والثانية يلتزم الطرف الثاني بمنح العاملة إجازة أسبوعية في أي يوم يختاره الطرفان بشرط عدم السماح لها بالنوم خارج المنزل، وفي حال رغبت الأسرة بأن تقضي العاملة الإجازة الأسبوعية تحت إشراف المركز يجب دفع مقابل 55 درهماً رسوم إحضارها من المنزل وإعادتها في نهاية اليوم بعد أن تقضي يوما برفقة زميلاتها في مطعم أو مركز تجاري أو رحلة شواء.

توظيف مرن

أما الباقة الثالثة فهي الباقة المرنة: وهي عبارة عن توظيف المدبرة بالساعات على أن يكون الحد الأدنى 4 ساعات وبقيمة 180 درهماً بمعدل 45 درهماً للساعة الواحدة، أو بمبلغ 1260 درهماً عن الأسبوع و4465 درهماً عن الشهر الواحد، فيما يدرس المركز اعتماد الباقة الرابعة التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً.

 

البيان