الفجيرة اليوم

أصدر مركز الفجيرة للإحصاء تقرير مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لإمارة الفجيرة عن شهر ابريل 2018 وذلك لرصد حركة أسعار المستهلك بالأمارة والوقوف على إتجاهات وظروف مستويات المعيشة للمواطنين والمقيمين بالإمارة .

و يشير التقرير إلى إرتفاع نسبة التضخم بالمؤشر العام لأسعار المستهلك في امارة الفجيرة بنسبة 3.66% خلال شهر ابريل 2018 مقارنة بشهر ابريل 2017

واوضح التقرير بأن نسبة التضخم السنوي بلغت في ابريل الماضي 55.53% في التبغ ،وذلك نتيجة للضريبة الانتقائية ، تلاها ارتفاع بنسبة11.86% في خدمات النقل ، وتقريبا بنسبة 5% في كل من التعليم ، المطاعم والفنادق والسلع والخدمات المتنوعة ، وتقريبا بنسبة 4% في الاتصالات ، اما مجموعة الطعام والشراب فقد بلغت نسبة التضخم به 1.08% تلاها خدمات الصحة بنسبة 0.35% ، في حين بلغت نسبة التضخم في الملابس وملبوسات القدم 2%،اما الاثاث والادوات والمعدات المنزلية فقد نسبة التضخم بها 2.83% ، في حين بلغت نسبة التضخم في السكن وتوابعه 2.06% ، وفي مجموعة الترويح والثقافة فكانت نسبة التضخم منخفضة لنسبة -0.07% .

ويأتي هذا الإرتفاع نتيجة لإرتفاع معظم المجموعات الرئيسية المكونة لسلة المستهلك في إمارة الفجيرة بسب تأثر أسعار السلع والخدمات بضريبة القيمة المضافة في بداية العام الحالي .

ومن خلال التقرير تم مقارنة الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين شهري أبريل و مارس من هذا العام 2018 ، وحدث إررتفاع في نسبة التضخم بمؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة 0.27% خلال شهر أبريل 2018 مقارنة مع شهر مارس 2018 .

وتشير النتائج الى إستقرار في الأسعار في عدد من المجموعات في سلة المستهلك مثل خدمات الصحة ، التعليم ، الإتصالات ، المطاعم والفنادق والتبغ ، في حين كانت أعلى نسبة إنخفاض في التضخم الشهري في الترويج والثقافة بنسبة -3.16% تلاها مجموعة الملابس والأحذية بنسبة -0.61% .

وتشير الارقام الى ارتفاع مؤشر الرقم القياسي في مجموعة الاغذية والمشروبات بنسبة 0.83% والسكن بنسبة 0.43% اما النقل بنسبة 0.06% واخيرا السلع والخدمات المتنوعة ارتفعت بنسبة 0.01% . الجدول التالي يوضح حركة الارقام القياسية لاسعار السلع والخدمات للمجموعات الرئيسية ونسبة التغير بها مقارنة بالشهر السابق والشهر المثيل من العام الماضي :