الفجيرة اليوم

أصدر مركز الفجيرة للإحصاء تقرير ا حول مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لإمارة الفجيرة عن شهر مايو 2018 ، وذلك لرصد حركة أسعار المستهلك بالإمارة والوقوف على إتجاهات وظروف مستويات المعيشة للمواطنين والمقيمين .

أبان التقرير أن أرتفاع نسبة التضخم في المؤشر العام لأسعار المستهلك ، في إمارة الفجيرة بنسبة 4.48% خلال شهر مايو 2018 مقارنة بشهر مايو 2017.

واوضح التقرير أن نسبة التضخم السنوي بلغت في مايو الماضي 55.52% في التبغ ، وذلك نتيجة للضريبة الإنتقائية ، تلاها اإتفاع بنسبة14.73% في خدمات النقل ، وذلك نتيجة لارتفاع اسعار مشتقات البترول ، وتقريبا بنسبة 5% في كل من التعليم ، المطاعم والفنادق والسلع والخدمات المتنوعة ، وتقريبا بنسبة 4% في الاتصالات ، اما مجموعة الطعام والشراب فقد بلغت نسبة التضخم به 2.55% تلاها خدمات الصحة بنسبة 0.35% ، في حين بلغت نسبة التضخم في الملابس وملبوسات القدم3.16%،اما التجهيزات والمعدات المنزلية فقد نسبة التضخم بها 2.13% ، في حين بلغت نسبة التضخم في السكن وتوابعه 2.25% ، وفي مجموعة الترويح والثقافة فكانت نسبة التضخم منخفضة لنسبة 0.54% .

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة لإرتفاع معظم المجموعات الرئيسية المكونة لسلة المستهلك في إمارة الفجيرة بسبب تأثر أسعار السلع والخدمات بضريبة القيمة المضافة في بداية العام الحالي .

أشار التقرير إلي عقد مقارنة الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين شهري مايو مع ابريل من هذا العام 2018 ، حيث حصل اإتفاع بنسبة التضخم بمؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة 0.57% خلال شهر مايو 2018 مقارنة مع شهر ابريل 2018.

أضاف وتشير النتائج إلى إرتفاع نسبة إستقرار الاسعار في عدد من المجموعات في سلة المستهلك مثل خدمات الصحة ، التعليم ، الاثاث والتاثيث والادوات المنزلية واصلاحها ، المطاعم والفنادق والتبغ ، في حين كانت نسبة انخفاض ضئيلة في التضخم الشهري في السكن وتوابعه بنسبة -0.20% تلاها مجموعة الملابس والاحذية بنسبة -0.03% ، وتشير الارقام الى ارتفاع مؤشر الرقم القياسي في مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.47% اما النقل بنسبة 3.62% نتيجة لإرتفاع أسعار مشتقات البترول تناسبا مع الأسعار العالمية للنفط وأخيرا السلع والخدمات المتنوعة ارتفعت بنسبة 0.12% والاتصالات بنسبة 0.16% وفي مجموعة الترويح والثقافة بلغت نسبة التغير 0.06% .

الجدول أعلاه  يوضح حركة الأرقام القياسية لأسعار السلع والخدمات للمجموعات الرئيسية ونسبة التغيير بها مقارنة بالشهر السابق والشهر المثيل من العام الماضي .