الفجيرة اليوم

تعمل وزارة التربية والتعليم حالياً على تعديل السلم التعليمي في الدولة من الصف الأول حتى الثاني عشر بهدف توحيد عدد السنوات في كل حلقة دراسية بواقع أربعة أعوام لكل حلقة، بدءاً من العام الدراسي 2018 – 2019. وتتجه الوزارة نحو اختلاط الطلبة الذكور والإناث في المدارس الحكومية تدريجياً، ليجري التطبيق بين طلبة الصف الأول اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وأفصح مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أنه بدءاً من العام الدراسي المقبل، ستكون الحلقة الأولى مكونة من الصف الأول وحتى الرابع. ومن المقرر أن تبدأ الحلقة الثانية من الصف الخامس حتى الثامن، بينما تبدأ المرحلة الثانوية من الصف التاسع حتى الثاني عشر، مع الإبقاء على مرحلة رياض الأطفال مرحلتين مستوى أول ومستوى ثانٍ.

وأوضح المصدر ذاته أن توجهات الوزارة ضمن خطتها المستقبلية أن تكون المدارس في الحلقة الأولى مختلطة بين الذكور والإناث، وتطبيق ذلك تباعاً سنة تلو الأخرى، على أن تكون بداية التطبيق العام الدراسي المقبل 2018 – 2019 في الصف الأول فقط. وذكر أن الوزارة تعتزم بدء التطبيق تباعاً كل عام دراسي ليجري الاختلاط تدريجياً حتى العام الرابع، موضحاً أن العام الدراسي المقبل سيشهد انتقال الصف الخامس من الحلقة الأولى وتسكينه في الحلقة الثانية.

وأردف أن المرحلة الثانوية شهدت العام الدراسي 2017 ـ 2018 إضافة الصف التاسع إليها، وسيجري التوسع في تطبيق المسار التخصصي في بعض المدارس الثانوية بتلك المرحلة.
وحسب المصدر، جرى تعديل مسارات المدرسة الإماراتية وآلية الانتقال من مسار إلى آخر فيما يخص طلاب الصفوف الدراسية التاسع والعاشر والحادي عشر فقط.

وأوضح أنه يحق للطالب في المسار التخصصي الانتقال إلى المسار العام للأكاديميات المتخصصة شريطة اجتياز المواد التكميلية أثناء الفصل الصيفي، فيما يجري الانتقال من المسار العام للأكاديميات المتخصصة إلى المسار التخصصي دون أي شروط.
ولفت إلى أن المسار العام للأكاديميات المتخصصة يمنح الطلبة فرصة التركيز على خياراتهم المهنية .

الرؤية