الفجيرة اليوم

دعا جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مربي الثروة الحيوانية إلى تعريف وتسجيل الحيوانات لأهميته في السيطرة على الأوبئة والأمراض وتسهيل تقديم الخدمات.

وأوضح الجهاز أن تعريف الحيوانات وتسجيلها يوفر رقماً إحصائياً دقيقاً لأعدادها وتوزيعها بما يمكن صانعي القرار من التخطيط لتنمية وتطوير الثروة الحيوانية.

وطالب الجهاز مربي الثروة الحيوانية بمراجعة أقرب عيادة بيطرية لطلب ترقيم جميع الحيوانات غير المرقمة من الأغنام والأبقار والإبل.

وعن آلية الترقيم، أوضح الجهاز أن ترقيم الماشية من الأبقار والماعز والأغنام يتم بتركيب شريحة في الأذن بعد وضعها في محلول مطهر، في حين يتم بالنسبة للإبل تركيب شريحة تحت الجلد عند منطقة الرقبة لتقرأ البيانات من خلال المسح الضوئي.

وبرنامج تعريف وتسجيل الحيوانات الذي بدأ الجهاز بتنفيذه عام 2010 يوفر رؤية واضحة ومفصلة ودقيقة عن أعداد الحيوانات وأنواعها وأجناسها وتوزيعها المكاني، بما يسهم في تحقيق الاستدامة لهذا القطاع الحيوي، وبما ينعكس على النواحي الاقتصادية والإدارية والصحية والإنتاجية للثروة الحيوانية.

ويهدف البرنامج إلى اقتراح وإعداد الخطط والسياسات المناسبة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية، بناء على الإحصائيات التي يوفرها نظام التعريف، وضبط وتنظيم برامج الدعم الحكومي لمربي المواشي، وإيصال الدعم لمستحقيه، وتحديد المتطلب والاحتياجات الضرورية لدعم قطاع الثروة الحيوانية والعمل على توفيرها.

وينصح الجهاز عند شراء حيوانات جديدة التأكد من أن جميع الحيوانات معرفة وأن الرقم موجود على الأذن، وموافقة صاحب القطيع على نقل الملكية وذلك من خلال تعبئة نموذج توثيق حركة المواشي في أقرب عيادة بيطرية في أبوظبي أو العين أو منطقة الظفرة.

وأوضح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أنه تم تضمين خدمات تعريف وتسجيل الحيوانات ضمن الخدمات الإلكترونية للجهاز، ويمكن التسجيل عبر موقعه الإلكتروني.

الاتحاد