الفجيرة اليوم

يؤدي طلبة المرحلة الثانوية، خلال الأسبوع الدراسي الثاني عشر، التقييم الختامي لمواد «التصميم الإبداعي والابتكار» و«علوم الكمبيوتر» و«التصميم والتكنولوجيا» و«دراسات إدارة الأعمال». ووجهت الوزارة بأن هذه الاختبارات ستُجرى الأسبوع المقبل أثناء حصة المادة المعتادة في الجدول الزمني لكل صف، على أن يكون ترتيب الجدول الزمني مسؤولية إدارة المدرسة.
وبالنسبة للطلبة أصحاب الهمم، فإنه يجب على المعلمين أن يتعرفوا إلى المهارات والمعرفة المطلوبة للطالب. وسمحت الوزارة للمعلمين في الحالات الاضطرارية أن يرتبوا البيئة الصفية للاختبار أو يعدّلوا من المهمة المعطاة للطلبة وفقاً للخطة التربوية الفردية لدى للطالب. كما يُسمح للمعلمين بتبسيط التعليمات للطلاب، على ورقة الامتحان نفسها أو شفهياً إذا كانت المصطلحات موضوعية، ولا يمكن تغييرها.
وأوضحت إدارة التقييم والامتحانات أنه لا توجد إعادة للتقييمات الختامية في مواد الفئة «ب»، أي المواد القائمة على المشاريع والأعمال الصفية والمهارات اليدوية، لافتة إلى أنه من المهم للغاية إخطار الطلاب وأولياء الأمور بجدول التقييم مقدماً. وأكدت أنه إذا لم يحضر الطالب أي حصة خلال أسبوع التقييم، سيتم تسجيل الطالب غياباً، علماً أنه يحتاج إلى تقديم الأوراق المناسبة لإدارة المدرسة ليتم تسجيله غياباً بعذر. ولفتت إلى أنه تم إصدار لوازم التقييم الختامي لمادتي «التصميم الإبداعي والابتكار» «والتصميم والتكنولوجيا»، والتي تسمح للمعلمين بإعداد طلابهم للتقييمات الختامية، ويتضمن هذا الإعداد ضمان تجهيز مختبرات الكمبيوتر، والموارد الأخرى وإتاحتها وتعريف الطلاب بنوع المهام التي يتوقع منهم إجراؤها.
وستؤدي المهام العملية لمادتي «التصميم الإبداعي والابتكار» و«التصميم والتكنولوجيا» إلى العديد من الاستجابات المتنوعة لدى الطلاب والتي بدورها توضح تطبيق الطالب للمعرفة. كما تتطلب العديد من المهام العملية المرتبطة بالتقييم الختامي لمادة «علوم الكمبيوتر» إجراء فحوص مرئية من قبل المعلم أثناء قيام الطالب بإتمام التقييم الختامي ضمن وقت الصف، لذلك يزوّد المعلم بمخططات الدرجات والوثائق الداعمة مسبقاً للسماح له بالتخطيط لكيفية إجراء هذه الاختبارات البصرية وإثباتها.

الانحاد