الفجيرة اليوم – محمد البدري

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ينظم نادي الفجيرة للشطرنج والثقافة بطولة العالم للقدرة لحل المسائل الشطرنجية ( جولة الإمارات – الفجيرة 2019) وذلك يومي 27 و28 يناير 2019 في فندق نوفوتيل بالفجيرة.

تم الإعلان عن ذلك مساء أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر اتحاد الإمارات للشطرنج في دبي بحضور رئيس الاتحاد الدكتور سرحان المعيني ورئيس مجلس إدارة نادي الفجيرة للشطرنج والثقافة الدكتور عبد الله آل بركت، وعدد من القيادات الرياضية ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

ويشارك في البطولة نحو 300 لاعب ولاعبة من 20 دولة وتحت إشراف الاتحاد الدولي لحل مسائل الشطرنج وبحضور نائب الاتحاد مورغان فوسيفتش.

وخلال المؤتمر أثنى رئيس الاتحاد الدكتور سرحان المعيني على الجهود التي يبذلها نادي الفجيرة للشطرنج والثقافة، وبارك تنظيم الفجيرة لهذه البطولة المميزة عربياً وشرق أوسطياً، ووصف رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، بكونه سر استمرار نجاحها، مؤكداً أن البطولة بفضل الإبداع والابتكار الذي يميزها تضاهي البطولات الشطرنجية الأخرى، مشيراً إلى أن اتحاد اللعبة داعم لها، بدوره تقدم رئيس اللجنة المنظمة الدكتور آل بركت بأسمى آيات الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة للدعم اللامحدود الذي توليه لقطاعي الرياضة والشباب وهو ماساهم بنقلة نوعية بجميع أنواع الرياضات ومنها الشطرنج، ولسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة لرعاية ودعم سموه اللامحدود، كما وأثنى على دعم اتحاد الإمارات للشطرنج لنجاح البطولة مؤكداً أن لاعبي الإمارات بحاجة ماسة لمثل هذه البطولات لرفع مستواهم الفني وتحليل المسائل، وعبر عن سعادته لاعتماد البطولة كبطولة مصنفة من قبل الاتحاد الدولي لحل مسائل الشطرنج، مشيراً إلى أن هذا الاتحاد تأسس في العام 1956، ويضم دولتين عربيتين هما المغرب والإمارات، وأخرى من أوروبا واليابان وأمريكا.

من جهته قال نائب رئيس اللجنة المنظمة محمد عبد الله الزعابي بأن المكاسب الفنية التي تحققت في النسخة الأولى أسهمت بتطور كبير للاعبي النادي بحيث ساهم برفع مستوياتهم الفنية بشكل بارز قاد لفوزهم بذهبيتين وفضية في النسخة الماضية لبطولة العرب، وان الهدف ساري المفعول نحو المزيد من التجارب الفنية لمزيد من النجاح المستقبلي وبما يساهم بميداليات جديدة لشطرنج الإمارات.

بدوره أوضح المدير الفني للبطولة محمد عبد الغني بأن المنافسات ستضم ثلاث فئات وهي الأولى للخبراء والمحترفين ممن يملكون تصنيفاً أعلى من 2000 نقطة، وفئة أقل من 2000 نقطة واللاعبين دون 13 سنة.

بينما كشف الأمين العام عبد العزيز العبدولي عن أن 50 متطوعاً سينظمون للجهود المبذولة في سبيل إنجاح البطولة.

وأكد مسؤول شؤون اللاعبين جاسم هيكل بأن البطولة ستحظى بمشاركة جميع لاعبي المنتخبات الوطنية وجميع لاعبي نادي الفجيرة للشطرنج والثقافة.