الفجيرة اليوم- أعلنت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، أول جامعة طبية في مدينة دبي الطبية، عن افتتاح مختبر للتصميم البحثي بهدف توفير مركز عالمي يحتضن الابتكار في مجال الرعاية الصحية.
وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع فعاليات شهر الإمارات للابتكار، ومن المقرّر أن يكون مركزاً لاحتضان ودعم الحلول الصحية الابتكارية التي من شأنها الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية، مما يعود بالنفع على المرضى ويؤدي إلى رسم ملامح جديدة لمفهوم الرعاية الصحية.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الأستاذ الدكتور هوميرو ريفاس، أستاذ الجراحة والعميد المشارك لشؤون الابتكار والمستقبل في الجامعة: “يأتي تأسيس مختبر التصميم في إطار رؤية الجامعة إلى أن تصبح محور عالمي متخصص في الأبحاث والتعليم الصحي المبتكر والشامل لخدمة الإنسانية . كما حرصنا على افتتاح مختبر التصميم في شهر الإمارات للابتكار، تأكيداً على حرص الجامعة لتبني الابتكار منهجاً لا سيما أنه يمثل محركاً أساسياً في الرعاية الصحية، ويفتح مختبر التصميم أبوابه للمبدعين والمبتكرين الراغبين بإجراء التجارب المختلفة والسعي خلف أفكارهم ورؤاهم وتطبيقها على أرض الواقع. ويتيح المختبر للأفراد من مختلف التخصصات مناقشة التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية مع التركيز على صحة المرضى ومصلحتهم في المقام الأول. إذ سيشكّل المختبر – بما يتيحه من أدوات متطورة – بيئة حاضنة للعقول المبدعة، يلتمسون فيها تجارب المرضى ومزودي الرعاية الصحية ومختلف المعنيين في هذا المجال، ليحدّدوا حاجاتهم المشتركة والتحديات التي تواجههم فيه، ويقدّموا الحلول المثالية الخارجة عن إطار الأساليب العلمية المعهودة عن طريق الابتكار والتصميم”.
ويعدّ هذا المختبر البحثي مكملاً لورش عمل ’الابتكار في مجال الرعاية الصحية’ التي يقدمها الأستاذ الدكتور ريفاس لطلبة كلية الطب، حيث يشكّل التفكير الإبداعي جزءاً لا يتجزأ من منهج التعليم الطبي المتمحور حول الطلاب.
وسيوفّر مختبر التصميم في الجامعة مساحة متطوّرة تؤمّن الدعم للطلاب وتدفعهم إلى البحث وابتكار حلولهم الخاصة للتغلّب على التحدّيات الجديدة. كما سيتيح لهم بيئة حاضنة تعزّز مفاهيم القيادة المشتركة وتحسّن طرق التواصل بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والمرضى وغيرهم.