الفجيرة اليوم  /   قام موقع التواصل الاجتماعي الشهير “يوتيوب” بحذف عدد كبير من الفيديوهات، بعد الحادث الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضية على مسجدين في مدينة كرايستشريش في نيوزيلندا.

ووقفا لموقع “ذا فيرج” الأمريكي، قال نيل موهان كبير مسؤولي المنتجات في يوتيوب إن المنصة عانت جدا حتى تمكنت من حذف الفيديوهات التي تحتوي على مقاطع الجريمة، التي صورها منفذها وهو يرتكبها وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة رهيبة.

ورغم عدم إعلان يوتيوب عن عدد الفيديوهات التي قام بحذفها نهائيا، فإن نيل موهان أكد أن الشركة عانت من فيضان من الفيديوهات المشابهة عقب الحادث، حيث قام بعض المستخدمين بإجراء بعض التعديلات في الفيديو الأصلي الذي صوره القاتل للتهرب والتحايل على الأدوات الآلية التي ترصدهم وعمل المسؤولون على حذف عشرات آلاف الفيديوهات التي تتضمن مقاطع للهجوم المروع على مسجدي كرايستشيريش.

وأشار إلى أنه كانت تتم إضافة نسخ من فيديو الحادث بسرعة رهيبة بمعدل كل ثانية تقريبا، لكن في النهاية تمكنت المنصة من تعطيل بعض عمليات البحث للحد من مشاهدة هذه الفيديوهات. فضلا عن أن يوتيوب قام بوقف بعض ميزات المراجعة البشرية للإسراع من العملية.

وأعلن موقع فيسبوك أنه حذف 1.5 مليون فيديو ذي صلة بالهجوم خلال الـ24 ساعة الأولى بعد وقوعه.

العين الأخبارية