الفجيرة اليوم – تستضيف الفجيرة في الفترة من 25 وحتى 27 مارس 2019م، في فندق سيجي الديار ملتقى الفجيرة الدولي الحادي عشر للتزود بالوقود “فوجكون 2019” . والذي تنظمه حكومة الفجيرة وبدعم من منطقة الفجيرة للصناعة البترولية “فوز” ويأتي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ/ حمد بن محمد الشرقي – عضو المجلس الاعلى – حاكم الفجيرة، وحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وسمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد ورئيس ميناء الفجيرة،جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد صباح اليوم برئاسة معالي الدكتور/ محمد سعيد الكندي- رئيس اللجنة المنظمة لفوجكون – وزير البيئة و المياه سابقا – وحضور المهندس محمد عبيد بن ماجد – مدير دائرة الصناعة و الاقتصاد بالفجيرة وسالم الحمودي مدير منطقة الفجيرة للصناعة البترولية “فوز” .
ويعقد “فوجكون 0192” ضمن فعاليات أســـــــبوع الفجيــــــــرة لتموين الســـــفن بالوقـــــود (Fujairah Bunkering Week) والذي بدأ بعدد الجلسات التدريبية امس السبت و من المتوقع أن يستقطب الملتقى حوالي 600 شخص من المهتمين بمجال تموين السفن بالوقود.

ويحظى الملتقى هذا العام بحضور مشاركين من 35 دولة مختلفة ، وهو تجمع ضخم يضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من موّردي الوقود ومشتقاته ومزودي السفن بالوقود ومشغلي المحطات ومعامل التكرير وملاك السفن والبنوك ويقدم فرصة مثالية للمشاركين لتجديد علاقاتهم التجارية وإقامة تحالفات تجارية جديدة.

ويأتي الملتقى تحت شعار “فوجكون 2019″ لهذا العام ” آفاق جديدة حول مستقبل الوقود البحري وما تقدمه المنظمة البحرية الدولية من حلول وبدائل لتطبيق قرار اتفاقية “ماربول” لعام 2020 والمتعلقة بتخفيض الحد العالمي للكبريت”. والتي يناقش فيها روّاد صناعة القرار وقادة الفكر والخبراء متطلبات اتفاقية “ماربول” لتوفير الوقود منخفض الكبريت التي سوف تطبق في مطلع يناير لعام 2020م.

وسيتم خلال جلسات الحوار مداولة تأثير تطبيق الاتفاقية، توافر وخصائص الوقــــود المتوافـــق، خيارات للإمتثال ؛ التحديات اللوجســـتية والجودة ؛ التداعيات القانونية / والاعتبارات التجارية.

وتضم قائمة المتحدثين الرسميين ثلاثة من قادة الفكر البارزين الذين سيشاركون الحضور بوجهات نظرهم وتحليلاتهم ورؤاهم بشأن التأثير التجاري لقرار المنظمة البحرية الدولية (IMO) والمتعلق بسقف الحد العالمي للكبريت خارج مناطق التحكم في الانبعاثات ليكون 0.50 %، بعد أن كانت 3.5 % بحلول يناير 2020م: حيث سيلقي الدكتور / فيريدون فيشاراكي – رئيس مجلس إدارة مجموعة «إف. جي. إي»، للإستشارات المتخصصة بقطاع النفط ، كلمة عن أسواق النفط والغاز العالمي.
كما سيقدم السيد / مايكل مولير – مدير مجموعة فيتول ، نظرة مستقبلية حول الأسواق العالمية لوقود تموين السفن.بالإضافة إلى الدكتور / إدموند هيوز – رئيس تلوث الهواء وكفاءة الطاقة لدى المنظمة البحرية الدولية (IMO) ، والذي سيلقي كلمة المنظمة البحرية الدولية حول قرار المنظمة لعام 2020 والمتعلق بسقف الحد العالمي للكبريت خارج مناطق التحكم في الانبعاثات ليكون 0.50 %، بعد أن كانت 3.5 %.

وسيستعرض الملتقى أحدث وأهم التطورات في الفجيرة خلال العامين الماضيين منذ الملتقى الأخير في عام 2017 ، ونموّها كمركز عالمي لتخزين وتجارة النفط ومنتجاته. كما سيتم تسليط الضوء على إنجازات منطقة انتظار السفن المقابلة لميناء الفجيرة، حيث وصل إجمالي عدد السفن التي استقبلت بالمنطقة حوالي (13,944) سفينة في عام 2018؛ 78.5 % منها تتعلق بالنفط. بالإضافة إلى الخدمات التي يوفرها ميناء الفجيرة لناقلات الغاز الطبيعي المسال.

كما سيتم كذلك استعراض شبكة «بلوك تشين» التي تقدمها منطقة الفجيرة للصناعة البترولية «فوز» للمشتركين وهي وسيلة آمنة وسهلة من أجل تتبع سير بيانات المخزونات النفطية وتجميعها بشكل أسبوعي من خلال لجنة بيانات الطاقة المعروفة باسم فيدكوم ، وتسليط الضوء على انجازات “فوز” حيث بلغ حجم سعة تخزين المنتجات النفطية بالفجيرة 10 مليون متر مكعب في عام 2018 . وأخيراً سيتطرق الملتقى إلى التوقيع الأخير بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «إس كي إنجنيرنغ آند كونستركشن» الكورية الجنوبية وذلك لبناء أكبر مشروع منفرد في العالم، تتم ترسيته لتخزين النفط بسعة تبلغ 42 مليون برميل من النفط الخام في إمارة الفجيرة.

وعلى مدار 5 أيام سيتضمن هذا الحدث الهام سلسلة من المؤتمرات الصحفية والعديد من جلســـات الحوار، بالإضافة إلى 4 ورش عمل اختيارية ستزود المطلعين في الصناعة بالمعلومات مع تغطية مكثفة وتحليل عميق فيما يتعلق بالتجارة العــالمية للنــفط، و إدارة الوقــــود البحري في 2020، واقتصاديات التشغيل الأمثل لوحدات مصافى تكرير البترول و تقنيات مزج الوقود، وسيشمل كذلك دراسة أثر الأنظمة البحرية الجديدة، مع توفير فرص للتعلم واسعة النطاق منها العروض التقديمية و دراسة حالات ونماذج خاصة بالإضافة إلى تنظيم زيارة ميدانية للمختبر رتبت كجزء من المنهج الدراسي الخاص بورشات العمل.
يلي ذلك حفل اســــــتقبال للمشـاركين في الملتقى في 25 مارس 2019م تســــتضيـفه شــــركة S & P Global Platts. أما الإفتتاح الرسمي للملتقى سيكون بتاريخ 26 مارس 2019م. وسيصاحب فعاليات الملتقى زيارة ميدانية إلى ميناء الفجيرة للتعرف والاطلاع على آخر التطورات في الميناء وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 مارس 2019م.

وأشار المهندس محمد عبيد بن ماجد – مدير دائرة الصناعة و الاقتصاد بالفجيرة المتحدث الرسمي بإسم حكومة الفجيرة: “إن استضافة ملتقى الفجيرة الدولي الحادي عشر للتزود بالوقود “فوجكون 2019″ يؤكد على إلتزام حكومة الفجيرة وميناء الفجيرة بتوفير منصة ملائمة لحدث مهم أخذ حيزاً في الأجندة السنوية للسوق العالمي لتزويد السفن بالوقود. وخلال سير هذا الملتقى سوف يقدم العديد من الخبراء من المتحدثين اهتماماً كبيراً بالمخاوف والتحديات وقصص النجاح في قطاع صناعة تزويد السفن بالوقود، مما يسمح بدراسة كيفية تطبيق الأنظمة الدولية وتسخيرها لصالح هذه الصناعة”.
يتم تنظيم ملتقى “فوجكون 2019” برعاية من “مركز المؤتمرات” في سنغافورة ويحظى بسمعة عالمية رائدة في مجال صناعة تموين السفن بالوقود و يعتبر الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. ونظراً لأهمية مكانة الفجيرة كواحدة من أكبر المراكز العالمية في تقديم خدمات الإمداد البحرية اللوجستية ومركزاً عالمياً لصناعة النفط الخام ، فـإنه من الجدير بالذكر بأن ملتقى الفجيرة “فوجكون 2019” وأسبوع الفجيــــــــرة لتموين الســـــفن بالوقـــــود سيوفران فرصة كبيرة للإلتقاء والتفاعل مع مجموعة متميزة من خبراء وقادة القطاع البحري.

تصوير احمد نور