حدد باحثون بمعهد كارولينسكا في السويد آلية يمكن أن تفسر ضعف التئام الجروح لدى مرضى السكري الذي قد يؤدي إلى تقرح القدم. وخلال الدراسة التي نُشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، وجد الباحثون مساراً للإشارات بين الخلايا، يلعب دوراً مهماً في التئام الجروح لدى مرضى السكري، بما قد يمهد الطريق أمام إنتاج علاجات جديدة لتقرحات القدم السكرية.

ويُطلق على مسار الإشارات المحدد اسم “Notch”، ويتم تنشيطه عن طريق التفاعلات بين ما يسمى بمستقبلات “Notch1-4″ وجُزيئاتها المستهدفة بالخلايا المجاورة. واكتشف الباحثون في هذه الدراسة أن إشارات”Notch1” مفرطة النشاط في جلد نماذج الفئران المصابة بالسكري من النوع 1 والنوع 2، ولاحظ الباحثون أن مستويات الجلوكوز المرتفعة ساهمت في تنشيط مسار الإشارة.

وتوصل الباحثون إلى أن حظر هذه الإشارة يساعد في التئام الجروح، وحدث تحسن بشكل ملحوظ في التئام الجروح بالحيوانات المصابة بالسكري.

ويقول سيرجيو كاترينا، كبير المحاضرين في قسم الطب والجراحة الجزيئية بمعهد كارولينسكا والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره موقع المعهد بالتزامن مع نشر الدراسة: “تشير نتائجنا إلى أن هذا هدف جديد جذاب لعلاج قرحة القدم السكرية، عن طريق استخدام المواد التي تؤثر على الإشارات الخلوية”.

وتُعد تقرحات القدم السكرية إحدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري التي تشكل مشكلة طبية واجتماعية واقتصادية كبيرة، ويبلغ خطر الإصابة بها لدى مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2 نحو 15٪، وخيارات العلاج محدودة حالياً بسبب سوء فهم الآليات الممرضة.