الفجيرة اليوم  /    أصدرت شركة “أبل” الأمريكية، الإثنين، 5 منتجات جديدة، تتضمن خدمات بث تلفزيوني وخدمات مالية وترفيهية وألعاب الفيديو، بينما تسعى شركة التكنولوجيا العملاقة الأمريكية إلى التحول لاكتساب زخم جديد وسط تباطؤ مبيعات “آيفون” الأساسية في السوق الصينية وأماكن أخرى.

وقال محلل صيني إن منافسة الشركات الصينية المحلية ستوفر إلهاما لشركة “أبل” وستدفع عملاق التقنية الأمريكية لإنتاج منتجات مبتكرة.

وفي حدث خاص أقيم في مسرح “ستيف جوبز” بمقرها الرئيسي في “كوبرتينو” بـ”كاليفورنيا”، كشفت الشركة عن خدمة بث فيديو تدعى” Apple TV +”، تضم محتوى من إنتاج “أبل”، وخدمة اشتراك تسمى”Apple News +”، تتيح الوصول إلى 300 مجلة وصحيفة حول العالم، وكذلك حزمة ألعاب الفيديو تسمى “Apple Arcade”. كما أعلنت الشركة عن بطاقة ائتمان خاصة بها، وهي بطاقة”Apple Card”، بالشراكة مع البنك الاستثماري عالمي “جولدمان ساكس”.

وقال “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة “أبل”، الإثنين: “لقد قمنا أيضا بإنشاء مجموعة متنامية من الخدمات ذات المستوى العالمي، وهذا ما يدور حوله اليوم”. ونظرا لأن الإصدار ركز فقط على الخدمات بدلاً من الأجهزة، كان حدث الإثنين، أحد أهم أحداث شركة “أبل”، حيث إنه من المحتمل أن يساعد صانع “آيفون” على اكتساب زخم نمو جديد في خضم “أزمة منتصف العمر”، كما أشار أحد المحللين في هذا المجال.

وحسب ما ذكرته صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية، خفضت شركة التكنولوجيا العملاقة البالغة من العمر 43 عاما توقعات إيراداتها في 2 يناير/كانون الثاني للمرة الأولى منذ 16 عاما بسبب ضعف مبيعات أجهزة “آيفون” في الصين. واستمرت حصتها في السوق الصينية في الانخفاض في السنوات الأخيرة بسبب الضغط في سياق الاقتصاد الكلي والمنافسة المكثفة من المنافسين المحليين.

واحتلت شركة “أبل” المرتبة الخامسة في سوق الهواتف الذكية الصينية من حيث حجم الشحن وحصة السوق في عام 2018، حيث انخفض حجم شحناتها إلى 36.3 مليون وحدة العام الماضي من 41.1 مليون في عام 2017، بانخفاض 11.7% على أساس سنوي، في حين تقلّصت حصة السوق إلى 9.1% من 9.3%، وفقا لبيانات شركة أبحاث السوق “IDC”. واحتلت شركة “هواوي” الصينية المرتبة الأولى بنسبة 26.4% من حصتها في السوق، تلتها شركة “أوبو” بنسبة 19.8 %، و”فيفو” بنسبة 19.1%، و”شاومي” بنسبة 13.1% في عام 2018.

وقال “ليو دينجدينج”، محلل الصناعة في بكين لصحيفة “جلوبال تايمز”، الثلاثاء، إن شركة “أبل” تواجه “أزمة منتصف العمر” حيث تعرضت أعمالها في الصين لضغوط من المنافسين المحليين في السنوات الأخيرة.

وأضاف “ليو”: بالنظر إلى أن شركة “أبل” تحاول استعادة السوق المحلية من خلال خفض أسعار “آيفون”، فإنها ستدفع خدماتها التي أطلقت حديثا إلى وضع أكثر حيوية من أي وقت مضى، حيث ستكون المنتجات أكثر ربحية وأقل عرضة للتأثر بمنافسة الأسعار من المنافسين.

وقال “لان يونج”، وهو طالب جامعي في بكين لصحيفة جلوبال تايمز: أنا أتطلع إلى خدمة “Apple TV +”، والتي ستعرض منتجات أبل بمشاركة مشاهير هوليود مثل “ستيفن سبيلبرج” و”أوبرا وينفري” و”جنيفر أنيستون”، هذا أمر جذاب حقا بالنسبة لي.

العين الأخبارية