الفجيرة اليوم  /   الملح عنصر رئيسي في العديد من الأطعمة، لكن تناول الكثير منه ينطوي على مخاطر صحية محتملة، ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات القلب والأوعية الدموية والإدراكية. الآن حدد باحثو معهد كالتيك بأمريكا، من خلال دراسة على فئران المختبر نشرت 27 مارس/آذار في دورية “نيتشر”، الخلايا العصبية التي تدفع وتطفئ الرغبة الشديدة في الملح، بما يسمح لاحقا باستخدام هذه النتيجة لتكون نقطة انطلاق لتنظيم هذا الأمر لدى البشر. ويلعب “الصوديوم أيون”، موجود في ملح الطعام، دورا مهما في وظائف الجسم المختلفة، مثل نشاط القلب والأوعية الدموية وتوازن السوائل، وعندما يكون منخفضا بالجسم يطلق الدماغ إشارات محددة للشهية تدفع لاستهلاك الملح. ورغم أن آليات إشارات الشهية غير مفهومة تماما، فقد اكتشف الباحثون مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية في الدماغ تتحكم في تحريك الرغبة لاستهلاك الملح.

واستخدم الفريق البحثي أدوات وراثية لمعالجة نشاط هذه الخلايا العصبية، حيث يمكن تحفيزها بالضوء، ولاحظ الباحثون أن هذه الخلايا العصبية المحفزة صناعيا تسببت في لعق الفئران قطعة من الملح الصخري مرارا وتكرارا، حتى عندما كانت أجسادهم مشبعة تماما بالصوديوم.

ويسعى الفريق البحثي مستقبلا لفهم كيف تساعد الخلايا العصبية في تشكيل الشهية للملح مع مرور الوقت، وقد تفتح الإجابة على هذا السؤال طرقا لمساعدة الأشخاص في ضبط استهلاكهم للملح.

العين الأخبارية