الفجيرة اليوم  /  شكا أولياء أمور من معلمي طلبة الحلقة الأولى في مدارس خاصة، سمحوا بالغش في امتحانات الفصل الدراسي الثاني التي انتهت الأسبوع الماضي. وعبروا عن استيائهم من مثل هذه الممارسات التي تهدر حقوق أبنائهم المتفوقين، وتعوّد الطلبة على الغش منذ الصغر.
ودعوا وزارة التربية والتعليم إلى تغليظ العقوبة، وتشكيل لجان رقابية بكل إمارة لمتابعة الامتحانات بشكل مفاجئ ودون ترتيب مسبق، فيما أكد تربويون أن لمثل هذه التصرفات عواقب وخيمة على الطلبة والميدان التربوي في المستقبل، وأنها تقضي تماماً على المخرجات التعليمية، مشيرين إلى تحذيرهم المستمر من الغش والتهاون معه.
من جهتها، أكدت الوزارة أنها لم تتلق أي شكاوى رسمية من أولياء أمور أو إدارات مدارس، تفيد بضبط معلمين سمحوا لطلبة بالغش أثناء الامتحانات.
وحث مصدر بوزارة التربية، فضل عدم ذكر أسمه، أولياء الأمور المتضررين إلى التقدم بشكاوى رسمية للوزارة في حال حدوث مثل هذه الممارسات، حفاظاً على حقوق أبنائهم، وللقضاء على مثل هذه التصرفات قبل أن تتحول إلى ظاهرة.
و أفادت الخبيرة التربوية والمديرة السابقة لمدرسة أم سقيم بدبي نورة المهيري، أن مثل هذه التصرفات غير الأخلاقية تقضي تماماً على المخرجات التعليمية، وتدمر الطالب علمياً وتدفعه لارتكاب سلوكيات أكثر خطورة مستقبلاً.
وذكرت أنها والعديد من التربويين حذروا مراراً من مثل هذه التصرفات المتكررة في بعض المدارس والتي يقبل عليها بعض المعلمين لتحسين نتائج طلابهم أمام إدارات مدارسهم.
كما أوضح رئيس قسم الإرشاد النفسي في مدرسة المعرفة الدولية الخاصة الدكتور أحمد عيد، أن الغش ظاهرة من ظواهر الانحراف الاجتماعي، وهي من أخطر المشاكل التربوية في المجتمع لأنها تهدد النظام التعليمي.
وأبان أن الغش في الامتحانات وتحديداً لطلبة الحلقة الأولى، يدفعهم للكذب في مراحل لاحقة، والسرقة، ومن ثم التحايل للوصول إلى أهدافهم.
وفي سياق متصل، أكدت «مي أحمد، ولية أمر طالبة بالصف الرابع»، أنها فوجئت خلال امتحانات التقويم بالفصل الدراسي الثاني، بكتابة أحد المعلمين إجابة امتحان اللغة العربية على ورقة خارجية وتمريرها على الطلبة داخل الصف.
ولفتت إلى أنها تقدمت بشكوى إلى إدارة المدرسة للوقوف على حقيقة الأمر واتخاذ الإجراءات المناسبة في مثل هذه الحالات، إلا أن إدارة المدرسة لم تتخذ أي إجراء يذكر تجاه المعلم.
وتضامنت مع الرأي السابق «نهاد حلمي، ولية أمر طالبة بالحلقة الأولى» في إحدى المدارس الخاصة بالشارقة، مؤكدة أن ابنتها تعرضت للنهر والتعنيف من جانب معلمتها بعد اعتراضها على تلقين المعلمة الطلبة إجابة امتحان الدراسات الاجتماعية.
واستنكرت «آمنة المرزوقي، ولية أمر» مثل هذه الممارسات التي تعمل على إهدار حقوق الطلبة المتفوقين وتعودهم على الغش منذ الصغر، داعية الوزارة إلى تغليظ عقوبة مثل هذه التصرفات الخاطئة.
وشددت على ضرورة تشكيل لجان رقابية بكل إمارة تكون مهمتها متابعة الامتحانات يومياً بشكل مفاجئ دون ترتيب مسبق، حتى يتم القضاء على مثل هذه التصرفات تماماً.

صحيفة الرؤية