الفجيرة اليوم /   مع توسع استخدام «إنترنت الأشياء» ليشمل العديد من الأجهزة مثل الثلاجات الذكية وأجهزة التلفزيون الحديثة وكاميرات المراقبة المتطورة، تزداد المخاوف من زيادة هجمات قراصنة الإنترنت الذين يخترقون المساكن الذكية والمدارس والحسابات المصرفية.
وقال مختصون مشاركون في معرض إنترنت الأشياء ومعرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك) في دبي إن الهجمات الإلكترونية تتطور باستمرار وتصبح أكثر تعقيداً، مؤكدين أن المخاطر موجودة دائماً، ولا يمكن تأمين سلامة أي جهاز متصل بنسبة 100 في المئة حتى الآن.
ويقدر معهد أبحاث السوق «جي أف كي» أن كل شخص سيكون له نحو 30 قطعة متصلة في منزله بحلول عام 2020 بما يشمل من الأجهزة المنزلية إلى الإضاءة وأنظمة الإنذار والتدفئة، فيما تصل تكلفة جرائم الإنترنت، وفقاً لشركة مكافي المتخصصة في الحماية الإلكترونية، إلى 600 مليار دولار.
وقال رئيس حلول الإنترنت في شركة تاليس، وائل كانون، إن العالم يشهد هجمات إلكترونية خبيثة متزايدة، مشيراً إلى ضرورة فهم الناس لبرامج مكافحة الفيروسات وغيرها من الإجراءات الأمنية لحماية الكمبيوتر والإنترنت.
ويرى كانون أن هذه الإجراءات لا تعتبر سوى عقبات بإمكان القراصنة المحترفين التغلب عليها، حيث يستحيل ضمان الأمن بنسبة 100 في المئة، مشيراً إلى أن قراصنة الإنترنت يستهدفون الشركات، بالأساس، لكنهم يميلون لاستهداف الضحية الأضعف والأكثر ربحية لهم.
من جهته، قال المدير في حلول «آي بي» للشرق الأوسط في شركة هواوي، سوراب جاين، إن زيادة الأشياء المتصلة بالإنترنت يعرضها للقرصنة، ما يدعو إلى توخي الحذر أكثر من السابق.
ولفت إلى أن القراصنة يتطورون باستمرار، داعياً إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة في المنازل الذكية لحمايتها، موضحاً أن العلامات المعروفة في مجال الأجهزة الذكية توفر منتجات أكثر أماناً.
من جهته، ذكر المسؤول عن حلول أمن الإنترنت في شركة سيسيك، بول هينز، بعض الإجراءات للحماية من الهجمات الإلكترونية ومنها التحقق من عدم تمكن أي شخص الاتصال بالأشياء الذكية من دون استخدام كلمة مرور، مشيراً إلى أن الأشياء التي تعمل عبر تقنية البلوتوث معرضة للقرصنة أكثر من غيرها.
ودعا هينز لتغيير الإعداد الافتراضي للآلة المتصلة، كتغيير كلمة المرور وتأمين شبكة واي فاي بواسطة كلمة سر، وتعطيل إمكانية مشاركة الغير البيانات بشكل تلقائي مع ضمان القدرة على الوصول إليها وحذفها، كما نصح بإجراء تحديث البرامج العادية وإيقاف تشغيل الجهاز المتصل عندما لا يكون قيد الاستخدام.
وأشار إلى أن حماية الأشياء المتصلة مسألة معقدة وتصعب السيطرة عليها، موضحاً أن هذه تعتبر تدابير أساسية من شأنها تعزيز السلامة إلى حد ما.

صحيفة الرؤية