الفجيرة اليوم /  أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن مسابقة «العلوم في الفضاء»، بالتنسيق مع شركة نانوراكسNanoRacks LLC، لإتاحة الفرصة أمام المدارس بالتقدّم لنيل فرصة مشاركة فريق المركز إجراء تجارب علمية لدراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى (Microgravity)، وهي بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً.
وسيختار المركز 15 مدرسة في الإمارات بناء على دورها في تشجيع طلابها لدراسة مجالات العلوم (STEM) وتحديد أسباب مشاركتها في المسابقة، ومن ثم دعوة الفرق المدرسية للحضور والمشاركة في ورش عمل لإجراء 15 تجربة علمية، حيث سيتعلم الطلاب مراحل إجراء التجارب العلمية المختلفة والتحضير لها.

مقارنة بين بيئتين
وسيجري أول رائد فضاء إماراتي التجارب على متن محطة الفضاء الدولية في شهر سبتمبر المقبل، لإجرائها في بيئة الجاذبية الصغرى، ومن ثم سيتم إرسال النتائج إلى الأرض بواسطة شركة نانوراكس NanoRacks لمقارنتها مع نتائج التجارب الموازية التي تم إجراؤها على الأرض لبناء أساس للمقارنة بين البيئتين المختلفتين.
ويمكن للمدارس التي ترغب في المشاركة الاطلاع على شروط المسابقة وطريقة التقديم من خلال الموقع الإلكتروني www.mbrsc.ae/‏‏‏‏scienceinspace مع العلم أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 18 أبريل الجاري.

ربط الطلبة بعلوم الفضاء
وحول إطلاق هذه المسابقة، قال المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني: «ستكون مهمة أول رائد فضاء إماراتي عربي إلى محطة الفضاء الدولية حدثاً تاريخياً لقطاع الفضاء في الإمارات، ولأول مرة ستُتاح فرصة لطلاب المدارس أن يكونوا جزءاً من التجارب التي سيجريها رائد الفضاء الإماراتي ويسهموا في إجرائها على الأرض».

تنويع البحوث العلمية
من جانبه، قال مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية ومدير برنامج الإمارات لروّاد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء المهندس سالم حميد المري: «يطمح مركز محمد بن راشد للفضاء من خلال إطلاق مسابقة «العلوم في الفضاء» إلى تنويع البحوث العلمية التي سيجريها أول رائد فضاء إماراتي عربي على متن محطة الفضاء الدولية خلال الأيام الثمانية للمَهمة، ومن ثم إثراء المعرفة الإنسانية والخروج بقاعدة بيانات يمكن مشاركتها مع مختلف الجهات العلمية المحلية والدولية».
ونوّه المري بأنه إضافة للـ 15 تجربة علمية، سيدرس رائد الفضاء الإماراتي تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان داخل المحطة مقارنة بالأرض قبل وبعد الرحلة، وهي المرة الأولى التي سيتم فيها هذا النوع من الأبحاث على شخص من المنطقة العربية، حيث ستتم مقارنة النتائج مع أبحاث أجريت على رواد فضاء من مختلف مناطق العالم.

تجارب فيزيائية وبيولوجية
وأشار المري إلى أن المسابقة مفتوحة للمدارس الحكومية والخاصة في مختلف مناطق الدولة ابتداء من الصف الخامس الابتدائي، وستتنوع التجارب العلمية لتشمل تجارب حول تأثير الجاذبية الصغرى في نمو الخلايا، والكائنات الدقيقة، والجينات، ومعدلات إنبات البذور، الفطريات والطحالب، وتأثير المضادات الحيوية في البكتريا، والتفاعلات الكيميائية الأساسية في الفضاء، وغير ذلك من تجارب فيزيائية وبيولوجية وكيميائية.

صحيفة الرؤية