انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم الهندسي “اديوكون” في دبي بحضور حوالي 500 خبير في مجال التعليم الهندسي ومشاركة 200 جامعة دولية.

ويتضمن المؤتمر – الذي يستمر ثلاثة أيام – 50 جلسة تستعرض أهم الممارسات في مجال الإبداع واستخدام التقنيات الحديثة والتي تزيد من تفاعل الطلاب في العملية التعليمية وتعمل على الارتقاء بجودة التعليم الهندسي وإعداد طلبة كليات الهندسة لملائمة النهضة التكنولوجية في العالم ويصاحب المؤتمر معرضا دوليا لعرض أفضل التقنيات في مجال التعليم.

وقال علاء عشماوي رئيس المؤتمر الدولي للتعليم الهندسي عميد كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية في دبي – خلال حفل الافتتاح – إنه في ظل توجهات القيادة الرشيدة للدولة في مجال تطوير التعليم والاهتمام بإعداد أجيال مستقبلية قادرة على مواجهة ومواكبة التحديات ومعدة بأفضل الممارسات في مجال التعليم الهندسي يأتي نجاح الجامعة الأمريكية بدبي في تنظيم واستضافة هذا الحدث الهام نقلة نوعية في مجال استعراض تجارب الجامعات المختلفة والدروس المستفادة في ذلك المجال .. مؤكدا أهمية تسجيل التوصيات الخاصة بالمؤتمر والعمل على تنفيذها في الجامعات المختلفة.

وأضاف الدكتور عشماوي أن تنظيم هذه الفعالية يأتي بدعم وشراكة استراتيجية من مؤسسة دبي لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات ومؤسسة سيليم لتنظيم المؤتمرات لإبراز الدور الهام الذي تلعبه دبي في مجال التميز والريادة في مجال القطاع الهندسي وخلق قاعدة استراتيجية في مجال النهضة التنموية المستدامة ونقل الخبرات والمعارف بين المختصين في المجال .

من جهته أوضح الدكتور عماد حب الله رئيس الهيئة الأكاديمية في الجامعة الأمريكية في دبي أن أهمية المؤتمر تكمن في استقطاب الخبرات من حول العالم للبحث في أفضل الأساليب لإنجاز التحول في طرق و وسائل التعليم الجامعي و خاصة في مجالات الهندسة المختلفة.. مؤكدا أهمية البحث العلمي وتشجيع الطلبة على الابتكار وبات الجيل الجديد أكثر اندماجاً مع التطور العلمي الهائل وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الذكاء الاصطناعي.

من ناحيته أشار الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي – في كلمته خلال افتتاح المؤتمر – إلى أن معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين تأسس عام منذ عام 1884 فيما تأسس في الدولة عام 1987 وأعطى دورا للمرأة في مجال الهندسة حيث تم تأسيس فرع خاص لها عام 2003 وحصلت المجموعة على جائزة أفضل فرع في عام 2004 و2010 .. مشيرا إلى أن المعهد في الإمارات نظم مؤتمرات عالمية في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية و نظم أكبر مؤتمر لهندسة الإتصالات في العالم في أبوظبي عام 2018 و أكد تنظيم نحو 10 مؤتمرات سنوياً.

وام