الفجيرة اليوم /  تنافس 402 طالب وطالبة إماراتيين في أبوظبي، أمس، ضمن مسابقات حية للابتكار في الدورة الحادية عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات 2019. ونظم المنافسات مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني، في 49 مهارة هندسية وتكنولوجية منها 22 مهارة عالمية متخصصة، وستستمر على مدى ثلاثة أيام.
وخُصص لكل مهارة ركن محدد يشرف عليه اختصاصيون، ويتحدى فيه الطلبة الوقت لصناعة ابتكارهم من الصفر أمام الجمهور، كما تتابعها لجنة تحكيم مكونة من 200 فرد من كوادر تعليمية، خبراء وطلبة موهوبون من الفائزين بالمسابقة في السنوات الأخيرة.
5 موهوبين إلى روسيا
ذكر رئيس مهارات الإمارات في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني علي محمد المرزوقي أنه سيتم اختيار خمسة موهوبين من أصحاب المهارات المتقدمة، للانضمام إلى المسابقة العالمية للمهارات المزمع عقدها في كازان بروسيا في أغسطس المقبل.
من جهته، لفت المدير العام لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني مبارك الشامسي إلى أن الدورة الحالية من المسابقة جاءت ثرية بالإبداع وفتحت المجال لاستقطاب المزيد من البراعم الوطنية، إلى جانب الشباب وأصحاب الهمم، ما يجعلها منصة وطنية ذات صبغة تقنية وهندسية تؤكد وجود قدرات وطنية مبدعة وقادرة على المساهمة في النهضة الصناعية التي تشهدها الدولة حالياً ومستقبلاً.
10% من الحكام طلبة
ووفقاً للمرزوقي، أتيحت الفرصة للطلبة الفائزين بالدورات السابقة أن يكونوا ضمن لجان التحكيم نظراً لمواهبهم الفذة، مشيراً أنهم يشكلون نحو 10 في المئة من مجموع حكام المسابقة البالغ عددهم 200 حكم. وأضاف أنه سيتم تتويج 3 مشاريع فائزة من كل فئة، موضحاً أن المنافسات تشمل البستنة وتزيين الحدائق، صيانة محركات الطائرات، تقنية السيارات، وحلول برمجيات تقنية معلومات الشركات، وتصميم مواقع الإنترنت، وتقنية التصميم الجرافيكي، وصناعة المجوهرات، وغيرها من المهارات المعتمدة دولياً.
55 طالباً دون الـ 15
يشارك في المنافسات نحو 55 طالباً وطالبة في تسع فئات مختلفة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بأنشطة متنوعة منها تنسيق الزهور، البرمجيات وغيرها. وأوضح مدير إدارة تطوير مهارات الطلبة في الوزارة خلفان جمعة المراشدة أنه تم استحداث ثلاث فئات جديدة للصغار العام الجاري مثل الإلكترونيات، الألعاب ثلاثية الأبعاد والأوتوكاد.
وأضاف أن الهدف الرئيس من تفعيل مشاركة الصغار دون الـ 15 عاماً هو منحهم أفقاً أكثر اتساعاً ودعماً لتقديم المزيد من الإبداع في المراحل المقبلة.استحدثت «مهارات الإمارات» فئة جديدة لأصحاب الهمم ضمن التحديات، ممثلة في صناعة الدعاية والإعلان المطبوع، لتصبح المنافسة في ست مهارات.
وأفاد مدرب تأهيل أصحاب الهمم في دار زايد للرعاية الإنسانية أحمد الحمادي بأن عدد المشاركين يبلغ نحو 36 شاباً وشابة فوق الـ 15 عاماً من أصحاب الهمم، مقسمين إلى ثلاث مناطق هي أبوظبي، الظفرة والعين.فئة مهارية جديدة لأصحاب الهمم .

صحيفة الرؤية