يحتفي ملتقى القاهرة العالمي للرواية بالروائي السوداني الراحل الطيب صالح معيدا إياه إلى صدارة المشهد الروائي العربي، بينما السودان يعاني حالا من الاضطراب السياسي

الفجيرة اليوم /  كان الطيب صالح هو الأبرز والأشهرعربياً بين أدباء السودان. وان كان أدبه الروائي والقصصي بمثابة الجسر بين الداخل السوداني والخارج العربي والعالمي، فهو لم يدَّع يوماً انفصاله عن الأدب السوداني، ولا انقطاعه عن الهموم السودانية على اختلافها. وقد كتب”موسم الهجرة الى الشمال” في لندن حيث كان يقيم بدءاً من العام 1953. وعندما نشرت هذه الرواية في بيروت العام 1966 بدت بمثابة الحدث الروائي الذي كان منتظراً، ولكن عوض أن يأتي الحدث  من القاهرة أو بغداد أو بيروت جاء من السودان. استطاع الطيب صالح في هذه الرواية الفريدة أن يقدم مشروعاً روائياً جديداً يحمل الكثير من علامات التحديث، شكلاً وتقنية وأحداثاً وشخصيات، علاوة على القضية الإشكالية التي حملتها الرواية وهي الصراع بين الشرق والغرب أو بين الجنوب والشمال من خلال علاقة مأسوية بين مصطفى سعيد و”زوجته” البريطانية. ومنذ أن صدرت الرواية أصبح اسم هذا البطل (مصطفى سعيد) في شهرة بعض أبطال نجيب محفوظ لا سيما أحمد عبد الجواد في”الثلاثية”.

 لم يستطع الطيب طوال حياته أن يتخلّص من سطوة هذه الرواية التي جلبت له من الشهرة ما جلبت من المتاعب، كما عبّر مرّة. ظل الطيب صالح أسير”موسم الهجرة الى الشمال”، فوسمت به مثلما وسم بها، مع أنه كتب روايات أخرى لا تقل فرادة عنها، ومنها مثلاً “عرس الزين” و”بندرشاه” وسواهما. وإن بدت “موسم الهجرة الى الشمال” ذروة أعمال الطيب صالح، وأكثرها شهرة ورواجاً، فإن أعماله الأخرى، الروائية والقصصية لا تخلو من الخصوصية، سواء في لغتها السردية أم في تقنياتها وأشكالها. ومن تلك الأعمال رواية “عرس الزين”التي ترصد أسطورة الشخص القروي الغريب الأطوار الذي يدعى “الزين”في علاقته بالفتاة “نعمة”، وكذلك رواية “بندر شاه” في جزئيها، “ضو البيت”و”مريود”. وتمثل هذه الرواية الصدام البيئي والحضاري بين القديم والحديث. ومن أعماله القصصية البديعة”دومة ود حامد” وهي تدور حول الصراع بين الحكومة وأهل قرية “ود حامد” التي تقع على الضفة الشرقية من النيل، فالحكومة تريد تحديث القرية واقتلاع شجرة الدوم التي هي رمز القرية، والأهل يصرون على تقاليدهم المتوارثة. وهذه القرية السودانية “ود حامد” تحضر كثيراً في نصوص الطيب صالح رمزاً لعالم الطفولة والبراءة المتجذر في شمال السودان. لولا الطيب الصالح لما كان من السهل التعرف الى البيئة السودانية والشخصية السودانية ذات الخصال الفريدة.

قد يبدو الطيب صالح غريبا بعض الغربة عن أجواء ملتقى القاهرة الذي يحمل اسمه، حاملا في الوقت نفسه عنوانا بعيدا كل البعد عن تجربته التي تخطاها عصر العولمة و مفهوم الرواية ما بعد الحديثة، وهو”الرواية في عصر المعلومات”. هذا العصر لم يكن البتة عصر الطيب ولا عصر رفاقه وكان حتماً ليكتشف نفسه غريباً عنه كل الغربة. لكنه يظل احد المؤسسين الكبار الذين جددوا الرواية العربية ورسخوا حداثتها الاولى. اليوم، بعدما اضحى العالم “قرية” واحدة عقب الثورة المعلوماتية التي أسقطت الحواجز بين اصقاع العالم ومدنه وضواحيه، وبعدما اصبح موسم الهجرة الى الشمال موسما يومياً ومألوفاً، بعد اتساع رقعة المنفى العربي عالمياً حتى ليكاد يصبح وطناً بديلاً او نهائياً في أحيان، تبقى رواية الطيب صالح الأم، أم الروايات التي أدركت باكراً مسألة الصراع بين الشرق والغرب، على رغم ما طرأ عليه من مفاهيم حديثة جداً.

عربية INDEPENDENT