الفجيرة اليوم – أصدر مركز الفجيرة للإحصاء تقرير مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لإمارة الفجيرة عن شهر ابريل 2019 وذلك لرصد حركة أسعار المستهلك بالإمارة.
يشيرالتقرير إلى انخفاض في نسبة التغيرالسنوي للمؤشر العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة-2.01%خلال شهر ابريل2019 مقارنة بشهر ابريل2018.
وأوضح التقرير بأن نسبة التغير السنوي انخفضت في عدد من المجموعات الرئيسية لسلة المستهلك وهي (مجموعة الطعام والشراب -0.07%،مجموعة السكن وتوابعه بنسبة -8.31% ، خدمات الصحة بنسبة -0.51% ، مجموعة النقل-1.34%، المطاعم والفنادق -1.23% وفي السلع والخدمات المتنوعة-0.56%).
وفي المقابل طرأت زيادة في التغير السنوي في عدد من مجموعات سلة المستهلك وهي (الملابس والاحذية 7.36%، التجهيزات والمعدات المنزلية 5.58% ،الاتصالات بنسبة 0.16%، خدمات التعليم بنسبة 2.42%، مجموعة الترويح والثقافة بنسبة 0.69%).وبقي مؤشر الرقم القياسي لاسعار المستهلك في مجموعة التبغ مستقر .
ومن خلال التقريرتمت مقارنة الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين شهري ابريل2019 ومارس2019 للوقوف على احدث التغيرات في مؤشر الارقام القياسية لاسعار المستهلك على المستوى الشهري 2019.
حيث تبين بوجود ارتفاع على المستوى الشهري بنسبة التغير بمؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة0.48%، كمالوحظ استقرار في عدد من مجموعات السلع والخدمات وهي (منتجات التبغ ،مجموعة الملابس والاحذية ،مجموعة السكن وتوابعه ،التجهيزات والمعدات المنزلية ،خدمات الصحة ، الاتصالات ، التعليم و قطاع المطاعم والفنادق)
وتشير الأرقام الى انخفاض مـؤشر الرقم القياسي في كل من (مجموعة الأغـذية والمـشروبات بـنسـبة -0.59% ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة -0.04%).
كما تشير الأرقام الى ارتفاع في مؤشر الرقم القياسي في كل من (مجموعة النقل بنسبة 4.70% ومجموعة الترويح والثقافة بنسبة 0.76% .
يلاحظ مما سبق انخفاض في مؤشر مجموعة النقل على المستوى السنوي ناتج عن انخفاض اسعار المنتجات النفطية بشكل عام ولكن هنالك ارتفاع في نفس مؤشر مجموعة النقل على المستوى الشهري ناتج عن ارتفاع في اسعار المنتجات النفطية في شهر ابريل عن مارس من هذا العام ، كما يلاحظ انخفاض في مؤشر مجموعة السكن وتوابعه ناتجة عن انخفاض في مستوى الايجارات خلال السنة الحالية بالمقارنة مع السنة الماضية، كما لوحظ الى ارتفاع في قطاع التعليم ناتج عن ارتفاع في بعض اسعار الكتب والمستلزمات الدراسية .

الجدول التالي يوضح حركة الارقام القياسية لأسعار السلع والخدمات للمجموعات الرئيسية ونسبة التغير بها مقارنة بالشهر السابق والشهر المثيل من العام الماضي: