وقعت دولة الإمارات والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، الاتفاقية التكميلية لاتفاقية المقر الدائم للوكالة. وقع الاتفاقية معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وفرانشيسكو لاكاميرا، المدير العام للوكالة، بحضور الدكتورة نوال الحوسني، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى «آيرينا». وتأتي الاتفاقية التكميلية في إطار اتفاق اختيار العاصمة أبوظبي مقراً دائماً للوكالة، وتحدد الاتفاقية التكميلية المناطق والمباني التابعة للوكالة، كما تم تخصيصها من قبل حكومة دولة الإمارات، كما تضع وتوضح شروط وأحكام إشغال هذه المناطق والمباني من قبل الوكالة.
وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي: «تولي دولة الإمارات اهتماماً كبيراً لنشر حلول الطاقة المتجددة، وتوسيع رقعة استخدامها محلياً ضمن رؤيتها (رؤية الإمارات 2021) لتحقيق الاستدامة، وفي إطار دورها العالمي في دعم وتعزيز تحول الطاقة والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر ومساعدة الدول المتضررة من تداعيات التغير المناخي على التكيف معها، عملت الدولة عبر تعاونها مع المنظمات والمؤسسات العالمية، وفي مقدمتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على تنفيذ برامج منح وإقراض واستثمار للعديد من مشاريع إنتاج الطاقة من المصادر النظيفة والمتجددة في دول عدة حول العالم».
وأضاف: «وعززت استضافة دولة الإمارات المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وحرصها على توفير الإمكانات الداعمة كافة لعمل الوكالة، من الدور الذي تلعبه الدولة في هذا المجال، ومكانتها كأحد أهم الداعمين الدوليين لجهود نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً».
وأوضح أنه على المستوى المحلي، اعتمدت الإمارات مجموعة من السياسات والاستراتيجيات الداعمة لزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة في إنتاج الطاقة، ومنها استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتي تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة من إجمالي مزيج الطاقة المحلي إلى 50%، وتم العمل على تنفيذ عدد من المشاريع العملاقة.
من جهته، قال فرانشيسكو لاكاميرا: «إن استضافة الإمارات المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، يؤكد مدى التزام الدولة طويل الأمد بالتوجه العالمي لتحول الطاقة، وزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة والنظيفة».
وأضاف: «انطلاقاً من مقرها الدائم في العاصمة أبوظبي، وبدعم قوي من الإمارات، تعمل الوكالة على تقديم وتطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون، ونشرها عالمياً بما يسهم دعم العمل، من أجل المناخ وتعزيز مسارات التنمية المستدامة».
من جهته، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»: «تمثل استضافة مدينة مصدر المقر الرئيس للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، مؤشراً واضحاً على التزام دولة الإمارات، بدعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة ذات الجدوى التجارية».

الاتحاد